القائمة

أخبار

الحكومة الاسبانية تنتقد مشاركة ثاباتيرو في منتدى كرانس مونتانا بالداخلة وتعتبره غير شرعي

انتقد وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغللو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس شتولتنبرج، عقد يوم أمس الخميس بالعاصمة مدريد، مشاركة رئيس الوزراء الاسباني السابق خوسي لويس ثاباتيرو، في منتدى "كرانس مونتانا"، الذي تحتضنه مدينة الداخلة المغربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال زعيم الدبلوماسية الاسبانية إن الاتحاد الإفريقي، طلب إلغاء منتدى كرانس مونتانا "لكونه غير شرعي بموجب القانون الدولي، ويتعارض مع جهود المجتمع الدولي لحل نزاع الصحراء"، وأضاف أن قرار رئيس الوزراء السابق السفر إلى مدينة الداخلة لحضور المنتدي، قرار يستوجب توضيحا من الذين "رخصوا بالزيارة"، في تلميح إلى الأمين العام للحزب الاشتراكي، بيدرو سانشيس، الذي ينتمي إليه ثاباتيرو.

وأضاف وزير الخارجية الاسبانية قائلا إن "إسبانيا تؤيد الوصول إلى حل متوافق عليه بين طرفي النزاع، يكفل حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن" وأكد أن " ثاباتيرو سافر بصفته الشخصية وهو لا يمثل الموقف الرسمي للحكومة الاسبانية".

يذكر أن منتدى "كرانس مونتانا" انطلق نهار اليوم بمدينة الداخلة، بمشاركة ممثلي 112 بلدا.

وستعرف هذه التظاهرة الدولية، التي تنعقد إلى غاية 14 من الشهر الجاري، تحت شعار "إفريقيا والتعاون الإقليمي والتعاون جنوب - جنوب"، عدد من كبار المسؤولين من المغرب ومن عدد من الدول الإفريقية، وصناع قرار ورؤساء منظمات دولية وإقليمية، وخبراء اقتصاديون، ورجال أعمال من دول مختلفة.

وسيناقش المشاركون عددا من القضايا المرتبطة بالتنمية في القارة الإفريقية، وكذا القضايا التي تعتبر مثار قلق وانشغال بالنسبة لدول القارة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال