القائمة

أخبار

البرلمان الليبي المعترف به دوليا يقاطع جلسات الحوار المنعقدة بالمغرب

تشرف الأمم المتحدة نهار ليوم الجمعة على جولة جديدة من المحادثات الليبية التي يحتضنها المغرب، سعيا منها لانهاء الازمة التي تتخبط فيها البلاد، وذلك في غياب ممثلين عن البرلمان والحكومة المعترف بهما دوليا اللذين طلبا تأجيل المحادثات.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا قوله للصحفيين إن "المبعوث الدولي الخاص برناردينو ليون بدأ مشاورات مع ممثلي الأطراف الحاضرين" مشيرا إلى أن الحضور اقتصر على ممثلي برلمان طرابلس والمستقلين.

وسبق للبرلمان المعترف به دوليا، والذي يتخذ من مدينة طبرق مقرا له أن طالب تأجيل المحادثات، لمناقشة مقترح حكومة الوفاق الوطني الذي تمخضت عنه الجلسة الأولى.

فيما قالت الحكومة المعترف بها دوليا إنها تحتاج إلى أسبوع إضافي لترتب ملفاتها تمهيدا للمشاركة في اللقاءات.

ونقلت وكالة "الأناضول" للأنباء عن عيسي العريبي النائب عن برلمان طبرق قوله إن "لجنة الحوار الممثلة للبرلمان الليبي لن تشارك في جلسة الحوار الجديدة التي تنطلق اليوم في المغرب بسبب طلب سابق قدمه البرلمان لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التي ترعي الحوار بضرورة إعطائنا مهلة أسبوعًا للتشاور".

وبحسب العريبي فإن "البرلمان الليبي قرر في جلسة برلمانية سابقة تأجيل مشاركته في الحوار لمدة أسبوع للتشاور أكثر في مسألة حكومة الوفاق الوطني التي ستنبثق عن الحوار في المغرب إضافة إلي ضرورة دعم فريق الحوار الممثل للبرلمان بمستشارين وفريق إعلامي".

فيما أكد نائب آخر حسب نفس المصدر أن "الفريق الممثل للبرلمان الليبي وصل إلي المغرب لكنه لن يشارك في جلسة اليوم"، مشيرًا إلي أن تواجده هناك "للتشاور مع بعثة الأمم المتحدة في مسألة المهلة المطلوبة".

وتشهد ليبيا صراعا على السلطة بين حكومتين، هما حكومة عبد الله الثني التابعة لمجلس النواب بطبرق المعترف بها من المنظمات الدولية، وحكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها.

وكالات

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال