القائمة

الرأي

الإجهاض بين الواقع والقانون

 

مرة أخرى يؤكد المغاربة أن بإمكانهم تجاوز الكثير من المشاكل المجتمعية، عبر إعمال المقاربة التشاورية والتشاركية من أجل فهم أعمق للظواهر الكامنة في المجتمع، واعتماد الحلول الملائمة لمعالجتها..

مرة أخرى يؤكد المغاربة أن بإمكانهم تجاوز الكثير من المشاكل المجتمعية، عبر إعمال المقاربة التشاورية والتشاركية من أجل فهم أعمق للظواهر الكامنة في المجتمع، واعتماد الحلول الملائمة لمعالجتها..

 

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

المنهجية التي أعلن عنها الملك محمد السادس، قبل مراجعة أحكام الإجهاض في القانون الجنائي المغربي، هي المنهجية الفُضلى في التعاطي مع مختلف الإشكالات المجتمعية..

وقد أحسنت وزارة الصحة حين أشرفت على تنظيم مناظرة في الموضوع بمشاركة مختلف الأطراف المعنية، وكذا المشاورات الداخلية التي أجرتها وزارة العدل والحريات وهي تستعد لإطلاق مسودة مشروع القانون الجنائي المعدل.. كل هذه العناصر ضرورية لترسيخ بعض القواعد النموذجية في تدبير الاختلافات المتعلقة ببعض الظواهر الاجتماعية الحسّاسة.

ماذا يعني أن تقوم المنهجية المتبعة على ضرورة الانتباه إلى التطورات الجارية في المجتمع مع الالتزام باحترام تعاليم الشريعة الإسلامية؟

يعني ضرورة فهم التطورات الحاصلة في المجتمع عبر الإنصات إلى الأرقام المعلنة بشكل صحيح حول ظاهرة الإجهاض غير القانوني، الذي يتم بشكل سري داخل العديد من المصحات، وداخل البيوت، أيضا، بمشاركة أطباء وممرضين..

بعض هذه الحالات يمكن أن تصبح منسجمة مع القانون، وبعضها يعتبر بالتأكيد اعتداء على النفس البشرية وجريمة يُعاقب عليها القانون..

لابد من فهم الأسباب العميقة للظاهرة وتحليل أبعادها القيمية والاجتماعية والاقتصادية، وتفكيك أنواعها وترتيب الأحكام القانونية الملائمة لكل حالة من الحالات الموجودة.. تشخيص المشكلة ينبغي أن يتم انطلاقا من اعتبارات موضوعية تتجاوز النموذج المعياري الذي نتمناه لمجتمعاتنا، فمثلا لا يمكن الانطلاق من مسلمة اعتبار كل عملية إجهاض هي عملية قتل للنفس التي حرم الله ـ هكذا بإطلاق ـ كما تتجاوز في الوقت نفسه، شرعنة كل أشكال وأنواع الإجهاض بطريقة متطرفة بدون ضوابط قانونية وأخلاقية.. ومن هنا ضرورة الاجتهاد من أجل تطوير القانون الحالي مع احترام أحكام الشريعة الإسلامية..ماذا يعني ذلك؟

يعني ضرورة إعمال أدوات الاجتهاد الجماعي، الذي يشارك فيه جميع الخبراء في الموضوع من أطباء وعلماء شريعة وقانونيين، من أجل استعراض الحالات الجديدة التي استحدثت في واقعنا بفعل تطور الجريمة مثل حالة زنا المحارم، وحالة الاغتصاب الذي يترتب عليه، أو حالات لم ينتبه إليها المُشرّع في السابق، كحالة المرض الذي يهدد الأم بالوفاة في حالة الحمل أو غيرها من الحالات التي يحددها المختصون..وترتيب الأحكام القانونية لكل حالة على حدة على ضوء مقاصد الشريعة وأحكامها بما يُحقق مصالح الأفراد والجماعات..

ومعلوم أن من خصائص الشريعة الإسلامية السمحة القائمة على حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال أنها وسطية ومعتدلة، وهي قادرة على توفير مصالح العباد سواء أكانوا أجنة أو أطفالا أو شبابا أو شيوخا، وأحكامها مرنة وواقعية تتراوح بين الوجوب أوالحرمة أوالكراهة أو الندب أو الإباحة وهو ما يضمن إمكانيات واسعة للاجتهاد حسب تغير ظروف الزمان والمكان..

المصلحة الحقيقية للمجتمع لا تكمن في التحريم المطلق ولا في الإباحة المطلقة، بل في الاعتدال.. فلنعتدل..

منبر

عبد العالي حامي الدين
أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي
Avorter =peine à mort
الكاتب : Chalaoui
التاريخ : في 22 مارس 2015 على 00h21
N.B:Ce qui se passe actuellement dans le monde y comprit au Maroc,la vie humaine càd l'àme de l'individu ne vaut rien:tuer qq'1 pour 1 cause n'importe laquelle est devenu très familier,c'est domage,haram et honteux aussi..
Sidna Mohamed,le prophète que la prière et la paix soit sur lui avait prononcé dans son dérnier discours aux musulmans et aussi à toute l'humanité que votre sang est intérdi ...Ne vous entretuez pas...
Avorter c'est tuer un innocent,ce foetus n'est qu'un simple témoin sur un acte illégal de séxe .A ma connaissance ttes les téxtes juridiques du monde défendent -le témoin- Je vote Anti avortement car avant d'avorter il faut soigner la cause qui lui donne naissance.Au sujet une dame était venue de son propre gré reconnaitre au prophète sidna Mohamed que la p&s soit sur lui qu'elle avait couché illégalement avec qq'1 et que ce rapport avait coupé ses régles donc enceinte...sidna Mohamed(s&s) lui avait demandée de poursuivre sa grossesse jusqu'au pose.cette dame était revenue chez lui aprés accouchement pour entendre son verdict.sidna Mohamed''s&s'' lui avait ordonné de faire bénèficier son bébé de son droit à son lait.Aprés la séquence d'allaitement cette brave dame c'était présentée pour payer son érreur;elle était battue jusqu'à sa mort ou disparition.En résumé le foetus est innocent,ce foetus est un témoin,les coupables sont le mal et la femelle.A propos notre constitution est dotée de l'Islam et Amir Almouminine que dieu mérci .Une grossesse subvenue de viol donne droit à immobiliser à jamais l'appareil séxuel du violeur au lieu de l'envoyer à la pénitence manger et chier comme une béte et sortir faire rappel dans la nique ou viol.Sa peine nécessite la mort nous lui demandons une demi peine de mort point.Quand aux filles ,elles doivent porter leurs foulards et serrer leures fésses pas trop loin un mari viendra chercher.L'avortement n'est pas loin de la peine à mort donc Mr El yezmi doit associer sa voix à la cours supréme des oulémas.Mr El ourdi représente la science,l'Islam honore la science.Sachant bien la justice et L'Islam font appel à la science en génèral pour une juste prononciation.Donc l'evenement de l'avortement n'est qu'une équation à un seul inconnu ''la science''d'ou Mr El ouardi doit travailler à CML térmes:-à court térme stopper l'hémorragie càd décroitre 600avrts/j à 0 par couper les tésticules ou les rapports de violeurs qqe soit sa couleur sa classe ou son identité en parfaite collaboration et accord avec la justice et ses subordonnés.De Cette façon stoppe immédiatement le viol donc salut à l'avortement.
-A moyen térme création d'une banque d'organes humains déstinés à l'export pour favoriser la recherche scientifique.
Cet evenement est le notre je m'en fou de voisins ou faire plaisir à qq'1,la solution est Marocaine en fonction des moyens de bord
Vive le roi.
Vive le Maroc.
A bas le viol
A bas tout viol de toutes lois.
Non à l'avortement
Oui au paralyse du moteur de violeur
Avorter= peine à mort
.