القائمة

أخبار

البوليساريو تعبر عن خيبة أملها من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء

عبرت جبهة البوليساريو في أول رد فعل لها عن عدم رضاها عن التقرير الذي قدمه الأمين العام الأممي بان كي مون يوم الجمعة الماضي حول الصحراء، ودعت إلى عدم "تجاهل أو منع المبادرات التي اتخذها الاتحاد الإفريقي بخصوص قضية الصحراء".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشار ممثل الجبهة الانفصالية بالأمم المتحدة، في بيان له اليوم السبت إلى أهمية دور الاتحاد الإفريقي، معتبرا أن هذا الدور "تم التأكيد عليه خلال القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس السلام والأمن الإفريقي وأبلغت رسميا إلى الأمين العام الأممي ومجلس الأمن الدولي"، مؤكدا أن تجاهل أو منع المبادرات التي اتخذها الاتحاد الإفريقي للمساهمة فيما سماه "استكمال تصفية الاستعمار(...)هو خطأ فادح على الأمم المتحدة تجنبه" بحسب تعبيره.

وعبرت الجبهة الانفصالية عن خيبة أملها من عدم اقتراح إضافة مراقبة حقوق الانسان بالصحراء، إلى مهام بعثة المينورسو، وجاء في البيان أن البوليساريو تطالب "بأن تتحمل بعثة المينورسو – مثل جميع بعثات حفظ السلام في العالم – مسؤولياتها في مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية".

وعبرت الجبهة في البيان ذاته عن استعدادها لمواصلة "المفاوضات مع المغرب تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة" ودعت "إلى وفاء بعثة المينورسو بالتزاماتها تجاه تنظيم والإشراف على استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي".

يذكر أن التقرير السنوي للأمين العام الأممي بان كي مون، خلا من كل إشارة إلى توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء، بالمقابل دعا إلى "فهم مستقل ومحايد لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية".

ولم يأخذ التقرير بعين الاعتبار توصية الاتحاد الإفريقي بمراقبة بعثة الأمم المتحدة المعروفة باسم "مينورسو" لحقوق الإنسان، واقترح بذلا من ذلك أن يتولى ذلك مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال