القائمة

أخبار

الكويت: المغرب يهدد بالانسحاب من منظمة العمل العربية بعد اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية"

احتج الوفد المغربي المشارك في فعاليات منظمة العمل العربية بدولة الكويت بشدة، اليوم الخميس، وهدد بالانسحاب من المنظمة، بسبب كتيب وزِّع على الوفود المشاركة، يتحدث عن وجود دولة "الصحراء الغربية" على الحدود مع الجزائر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ووزعت الدولة المنظِمة الكتاب للاحتفال بمرور 50 عامًا على انشاء منظمة العمل العربية. واعترض الوفد المغربي على ذكر الكتاب، لدولة تسمى "الجمهورية العربية الصحراوية"، وذلك في الجزء الذي يتحدث عن دولة الجزائر.

وتضمنت الصفحة الثالثة عشرة من الكتاب نبذة مختصرة عن الدول الأعضاء، ومنها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وجاء فيها أنها تقع في شمال غرب القارة الإفريقية، وتطل شمالًا على البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب مالي والنيجر، ومن الغرب المغرب، و "الجمهورية العربية الصحراوية"، وموريتانيا.

وأثارت الفقرة الاخيرة التي تشير إلى وجود دولة تسمى "الجمهورية العربية الصحراوية"، غضب الوفد المغربي، الذي هدد بالانسحاب.

ولاحتواء غضب الوفد المغربي، تقدم فايز المطيري، المدير العام الجديد لمنظمة العمل العربية، بخطاب اعتذار رسمي باسم المنظمة، إلى الوفد المغربي المشارك في فعاليات مؤتمر العمل العربي، عن هذا الخطأ المطبعي الذي اعتبره غير مقصود.

وأكد المطيري، أنه سيفتح تحقيقا في هذا الخطأ لمعرفة المتسبب فيه، وأكد أنه سيقوم قريبا بزيارة إلى المغرب لتقديم الاعتذار بنفسه للحكومة المغربية.

بدورها وعدت هند الصبيح، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية في الحكومة الكويتية، الوفد المغربي، بتصويب الخطأ، وقالت إنه "سيتم جمع الكتيب، وطباعة اخر جديد، محذوف منه هذه الفقرة التى اضيفت دون قصد".

شكرا للاعتدار
الكاتب : molati
التاريخ : في 04 ماي 2015 على 19h34
أشكر دولة الكويت في شخص ممثلتها معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السيدة هند الصبيح وكدا السيد فايز المطيري على هدا الاعتذار المقبول منهم ونحيي نحن كشعب مغربي البالغ عدده 33.762.036 نسمة ملكا وشعبا وحكومة وجيشا أمير الكويت شعبا وحكومة وجيشا لهدا الاعتذار.
وأقول للجميع حقا هناك جمهورية وهمية في أجندات الحكومة الجزائرية .
وحقا أن هناك مملكة مغربة شمالها البحر ووسطها الأطلس وجنوبها الصحراء
عدد سكان المغرب هو عدد حبنا لوطننا من طنجة إلى الكويرة حدود الموريطنية وفي تزايد مستمر .
الحق وكل الحق انه يوجد بالمملكة المغربية العزيزة سكان الصحراء وليس بشعب الصحراء لأن الشعب المغربي شعب واحد لا يمكن بتاتا فرقه أو فرزه ومن حاول فعل دلك سيعذب كما عذب أشخاص من قبل حاولوا فعل دلك . لأننا مجتمعين حول شيء واحد هو الله ربنا والمغرب وطننا ومحمد السادس ملكنا ./.

أشوغي محسن / طنجة / سفير وطني في العالم
MONDAMATE AL 3AMAL AL 3RABI
الكاتب : MOHAMED GUERIMEJ
التاريخ : في 02 ماي 2015 على 12h23
YAJIB 3ALA TL HOUKOUMA AL MGHRIBIYA BACHE T3AWANE JAMI3 AL MGHARIBA YATRACHHOU LILMANASIB AL 3OULYA FI JAMI3 AL MOUNADAMATE AL 3ALAMIYA BHALE KIFE KANE JAMAL BEN 3OMAR RAH AL MAGHRIB FIH NASSZ SSNA NKOUNNOU FI JAMI3 AL MOUSTAWAHOULME 3ALI KHA
غلط مطبعي متعمد
الكاتب : ahmedderrous
التاريخ : في 27 أبريل 2015 على 00h32
تو تم تعبث ييد جدزائرية في هذا الغلط لسارعت لسلطات هذا القطذر إلى الاحتجداج بسبب تغيير حدود بلادها
من لا يعرف الحدود ليس له مكان في التدبير
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 24 أبريل 2015 على 18h01
الجزائر تحتوء حتى الان على ثلاثة جمهورات اثنان عربية والثالثة هي القبائل نعم اهدت الجزائر لمجموعة اختطفها الجيش الجزائر وجيش القدافي من الاراضي المغربية من تاصحراء المغربية ومن اراضي مغربية خارج من الشمال
واذا كانت جمهورية القبائل قد تكونت بالخارج فان هاته الجماعة المحتجزة في تندوف قد اعطتها الجزائر شهادة ميلاد جمهورية في حين انها رفضت ان تحصيها لتتمكن من بطاقة لاجئ بما لها وما عليها
ان ما يقع في تندوف هو خارج كل الاعراف والقوانين الدولية واننا لنتساؤل عن دور منظمات دولية لحقوق الانسان تخرق قانون حقوق الانسان في ان تكون له بطاقة اي بطاقة هوية كراكة تبين انه حي او ميت وان له حق التنقل والاختيار وبالخصوص حق اختيار الارض التي يعيش فيها
وحق العمل بقوله تعالى ان ارض الله واسعة وعلى من استضعف في مكان ان ينتقل لجمع روق طيب والا يكون دمية في يد فراعنة ومستغلين
ان المنظمة العربية التي تشغل من لا يعرف تاريخ الدول او الامة العربية والاسلامية وحدودها او الذي يتلاعب بها فهي امنة على الدول وجدودها ولا مكان لافك في هذا الموضوع كيفما كان موقف الشخص فالدول لا يجب ان نعرضها لخطر التفرقة حسب طن او مزاج شخص