القائمة

أخبار

القضاء الفرنسي يطالب المغرب بملاحقة المدير العام الجديد للأمن الوطني بتهمة التعذيب

لم تمض سوى أيام معدودة على تعيينه مديرا عاما للأمن الوطني الى جانب احتفاظه برئاسة المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حتى أبلغ القضاء الفرنسي نظيره المغربي بوقائع قضية اتهام عبد اللطيف الحموشي بالتعذيب من قبل زكرياء المومني.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأفادت وكالة "فرانس بريس" نقلا عن مصدر قضائي لم تسمه، أنه في ختام التحقيق التمهيدي في قضية المومني وجهت نيابة باريس الى السلطات القضائية المغربية "ابلاغا رسميا بهدف الملاحقة" عن الوقائع الواردة.

وصرحت المحامية كليمانس بيكتارت التي تتولى الى جانب الرئيس الفخري للفدرالية الدولية لروابط حقوق الانسان المحامي باتريك بودوان الدفاع عن المومني أن هذا الإبلاغ الرسمي "يؤكد شرعية اقوال زكريا مومني".

واضافت "بعد تحقيق تمهيدي استغرق 14 شهرا اعتبرت النيابة ان الوقائع جدية بما يكفي لتبرير هذا الابلاغ الرسمي" مؤكدة انه جرى في 27 مارس.

وياتي هذا الابلاغ الرسمي فيما يضع البرلمان الفرنسي اللمسات الاخيرة على اتفاقية جديدة للتعاون القضائي بين البلدين، أبرمت في اواخر يناير. وساهمت الاتفاقية في المصالحة بين باريس والرباط بعد خلاف صاخب وغير مسبوق استمر عاما.

ولقيت الاتفاقية الجديدة انتقادات من قبل منظمات حقوقية فيما اعتبرت بيكتارت انها ترمي الى ضمان "استحالة اللجوء الى قاض فرنسي في المستقبل".

وكان الرياضي المغربي الفرنسي زكريا المومني، قد رفع دعوى قضائية في شهر فبراير من السنة الماضية في باريس، ضد عبد اللطيف الحموشي اتهمه فيها بتعذيبه أثناء اعتقاله بالمغرب.

تدخل القضاء الفرنسي
الكاتب : locifer
التاريخ : في 19 ماي 2015 على 23h31
.. هل من حق القضاء الفرنسي التدخل في القضاء المغربي .