القائمة

أخبار

حزب متطرف فرنسي يرفض إنشاء مصنع لـ''بوجو- سيتروين'' بالمغرب

لم يتقبل حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف، إعلان شركة " بيجو- سيتروين" الفرنسية لصناعة السيارات، عن بناء مصنع قرب مدينة القنيطرة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 90 ألف سيارة سنويا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام فرنسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأعرب الحزب في بيان له نهار اليوم، عن صدمته "خاصة من دعم وزير الاقتصاد الفرنسي امانويل ماكرون، للمشروع الذي اعتبره "أمر جيد للمغرب وجيد لفرنسا أيضاً".

وجاء في البيان الموقع من طرف زعيمة الحزب مارين لوبين، بحسب ما نقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أن الحزب يرفض رؤية "وزير في الحكومة الفرنسية مثل امانويل ماكرون وزير الاقتصاد، يصفق بلا تحفظ، لإقامة مصانع تابعة لبي اس ايه، في المغرب، رغم كل الشكوك حول جدوى وشرعية إقامة مثل هذه المشاريع".

وذهب الحزب إلى حد القول بأن "المشروع جيد جداً للمغرب ولكنه ليس كذلك بكل التأكيد لفرنسا، واقتصادها وخاصة للبطالة الفرنسية".

وأضاف حزب حزب الجبهة الوطنية المعروف بعدائه للمهاجرين والأجانب خاصة من دول المغرب العربي وشمال أفريقيا، "أن خطر المشروع لا يتوقف عند هذا الحدّ، فالواضح ، أن بيجو- ستروين، يحولان الوظائف بطريقة إلى الخارج مقنعة على حساب الفرنسيين، ولن تتأخر السيارات المصنعة في المغرب، عن العودة إلى السوق الأروروبية والفرنسية، لتنافس إنتاج المصانع المقامة في فرنسا، لتزيد في حدة البطالة وسرقة مواطن شغل المصانع الفرنسية وطرد العمال أو صرفهم في إطار برامج إعادة الهيكلة".

يذكر أن رئيس مجلس المديرين في الشركة الفرنسية كارلوس تافاريس وقع يوم الجمعة الماضي اتفاقا صناعيا مع وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي وبحضور الملك محمد السادس في القصر الملكي بالرباط، سيتم بموجبه افتتاح مصنع قرب مدينة القنيطرة في 2019، سينتج 90 ألف سيارة في السنة، وسيوفر 5400 فرصة عمل مباشرة و20 ألف أخرى غير مباشرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال