القائمة

أخبار

المغرب يعلن الاستنفار ضد إنفلونزا الطيور ويمنع استيراد الدواجن من البلدان التي ظهر فيها المرض

أعلنت إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية حالة استنفار قصوى بجميع المنافذ الحدودية، لمواجهة خطر أي تسرب محتمل يمكن أن يستهدف البلاد لفيروس أنفلونزا الطيور شديد الانتشار، الذي ظهر بأوربا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب ما جاء في عدد اليوم من جريدة المساء فإن معطيات موثقة حصلت عليها، توضح أن الإدارة العامة لمكتب السلامة الصحية وجهت مراسلة إلى جميع مسؤولي المصالح البيطرية، تؤكد فيها على ضرورة منع دخول أي نوع من الطيور أو البيض أو المنتجات الاستهلاكية، التي تدخل في صناعتها مكونات الدواجن أو الطيور القادمة من دولة ألمانيا الاتحادية.

وأكدت المراسلة ذاتها، أنه وبعد الظهور الأخير لحالات أنفلونزا الطيور شديد الانتشار بدولة ألمانيا، يجب وقف استيراد جميع أصناف الطيور والدواجن ولحومها والمواد التي تدخل في استعمالها هذه اللحوم. مشيرة إلى أن هذا المنع لا يشمل المنتجات المعالجة، التي تكمن سلسلة إنتاجها من القضاء على فيروس أنفلونزا الطيور الذي ظهر بأوروبا.

واشترط مكتب السلامة الصحية على مستوردي المواد التي تدخل ضمن مكوناتها طيور، ضرورة التوفر على ملف صحي يظهر جميع المراحل التي مرت منها عملية المعالجة، تشمل المدة الزمنية ودرجة الحرارة التي تمت خلالها عملية المعالجة.

وأضافت المعطيات ذاتها إن مكتب السلامة الصحية راسل السلطات الصحية الألمانية وقدم مقترحا يقوم على أساس تقسيم البلاد إلى مناطق صحية بناء على انتشار مرض أنفلونزا الطيور للتمكن من الاستمرار في استيراد الكتاكيت.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال