القائمة

أخبار

بنكيران: لهذه الأسباب سلمت على العاهل السعودي بتلك الطريقة

خرج رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن صمته، بعد الضجة التي أثارتها طريقة سلامه على العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، في مواقع التواصل الاجتماعي، وقال في تصريح لجريدة "أخبار اليوم" في عددها ليوم غد الأربعاء، إنه لا يعرف طريقة أخرى للسلام غير تلك التي استعملها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال بنكيران إنه لا يعرف طريقة أخرى للسلام على العاهل السعودي غير تلك التي استعملها الأحد الماضي في استقباله للملك سلمان بعد وصوله إلى مطار ابن بطوطة بمدينة طنجة.

وأضاف "هداك أولا راجل كبير في السن وهو قد الوالد ديالي، ثم هو ملك المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، وله رمزية خاصة، زد على ذلك أنه صديق كبير للمغرب ولجلالة الملك، يحبنا ونحبّه، وهكذا كنت أسلّم على المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهكذا سأستمر".

وعلق على عدم اكتفائه بمصافحة العاهل السعودي وقيامه بتقبيل كتفيه قائلا إن ذلك يدخل في باب الاحترام والتوقير الضروري واللازم، وأضاف "أعتز بداكشي للي درت وتربيتي هكداك دايرة، فلا ينتظر مني أحد أن أسلم على الملك سلمان بن عبد العزيز بطريقة عادية". وزاد قائلا "فنحن مملكتان شقيقتنا وعلاقتنا كانت دائما جيّدة، وللي عطا الله هو هذا".

وكانت طريقة سلام  بنكيران على العاهل السعودي قد أثارت ضجة في شبكات التواصل الاجتماعي، حيث انقسمت آراء المغاربة فيمن رأى في تلك الطريق احتراما واجبا لضيف وحليف مهم للمغرب، وبين من رأى فيها إذلالا واستصغارا للمغاربة جميعا.

يذكر أن العاهل السعودي كان قد حط الرحال بالمغرب يوم الأحد الماضي قادما من بلدة فالوريس الفرنسية التي قضى بها ثمانية أيام، في عطلة خلقت ضجة كبيرة بعد إعلان السلطات الفرنسية إغلاق شاطئ البلدة أمام المصطافين حرصا على رغبة محيط الملك سلمان بن عبد العزيز، مما خلف موجة غضب كبيرة في صفوف الفرنسيين.

رد
الكاتب : لن اعود
التاريخ : في 04 غشت 2015 على 20h16
اهل العبودية يبقون للعبودية فهم يعظمون البشر حتى أذلهم الله وهم لا يعلمون