القائمة

أخبار

قناة إيرانية تصف المغرب بـ"البلد المحتل"..وسفارة إيران بالرباط تتدخل

بثت قناة "بريس تي في" ، الايرانية الناطقة باللغة الانجليزية، فيلما وثائقيا، يحمل عنوان "نحن متمردون في الصحراء الغربية"، تضمن مشاهد من داخل مخيمات تندوف، وأورد تصريحات لمؤيدين لأطروحة الانفصال، ووصفت القناة الايرانية المغرب بالبلد المحتل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ووصفت القناة الايرانية الصحراء المغربية، بآخر مستعمرة في إفريقيا، معتبرة أن ما أسمته "الشعب الصحراوي" محروم من العيش في أرضه بسلام وحرية.

وادعت القناة أن المغرب يفرض الاحتلال على ما أسمته "الشعب الصحراوي" بالعنف والقوة، ولم يعط الفيلم الوثائقي للجانب المغربي الفرصة للرد على أصحاب الطرح الانفصالي.

وفي أول رد رسمي إيراني على الفيلم الوثائقي أكدت السفارة الإيرانية بالرباط في بيان لها اليوم الأربعاء على "الموقف الرسمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه المملكة المغربية الشقيقة، الداعي لبناء علاقات ودية تستند على تلازم الاحترام المتبادل للوحدة والسيادة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير".

وذكرت السفارة في بيانها الذي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء "بالمواقف الواضحة والشفافة للجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه قضية الصحراء"، مؤكدة دعم بلادها “لقرارات منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن في هذه المسألة”.

وأوضحت السفارة، أن "المسائل غير الدقيقة التي جاءت في التقرير المذكور لا تعكس مطلقا وجهات النظر والمواقف الصريحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

كما أكدت سفارة إيران "على ضرورة صيانة العلاقات الثنائية بين طهران والرباط من أن تتأثر بأجواء وسائل الإعلام".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال