القائمة

أخبار

الجزائر تشتري طائرات بدون طيار للتجسس على المغرب

تستعد الجارة الشرقية للمغرب، حسب ما نقلت جريدة "الصباح" في عددها لنهار اليوم 21 غشت عن تقارير استخباراتية، لنشر 60 طائرة بدون طيار على الحدود المغربية، يمكنها التصوير داخل العمق المغربي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت الجريدة ذاتها إن المغرب هو المستهدف من صفقة تسلح جزائرية- روسية، حصلت الجارة الشرقية بمقتضاها على 30 طائرة استطلاع بدون طيار من الجيل الثالث، كاشفة أن فريقا من وزارة الدفاع الجزائرية يجري حاليا مفاوضات متقدمة لتموين سلاح الجو ب 30 طائرة أخرى من الصين والإمارات العربية المتحدة.

وتبرر الجزائر، حرب التجسس مع المغرب، بالسعي إلى تعزيز قدراتها الدفاعية وإلى تأمين مراقبة مشددة للمناطق الحدودية، التي أضحت "تشكل هاجسا أمنيا"، على حد تعبير تقارير التي يرفعها دوريا الفريق أحمد إد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني الجزائري، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأبرمت وزارة الدفاع الجزائرية مع السلطات الروسية صفقة لتموين الجيش الجزائري بثلاثين طائرة استطلاع بدون طيار من طراز E95، التي يصنعها مجمع "أنكس كازان"، وذلك بصفقة سرية فاق غلافها المالي 60 مليون دولار.

وستتسلم الجزائر بموجب الصفقة المذكورة 15 منظومة، تحتوي كل واحدة منهما على طائرتين بدون طيار، بإمكانها نقل حمولة يصل وزنها إلى كيلوغرام واحد، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 120 كلم في الساعة، وترتفع بأكثر من 3000 متر.

وجاءت الصفقة الروسية لتتوج سلسلة زيارات ومباحثاث جمعت بين مختلف المسؤولين الأمنيين والعسكريين الجزائريين والروس، كان آخرها زيارة الفريق أحمد إد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني إلى موسكو بدعوة من الفريق أول "غيراسيموف فاليري فاسلفيتش"، رئيس الأركان العامو للقوات المسلحة النائب الأول لوزير الدفاع لروسيا. 

تجسس الجزائر
الكاتب : مغربي انا
التاريخ : في 21 غشت 2015 على 16h18
المغرب صنع طاءرته لما لم ينتظروا لشرائها بثمن اقل