القائمة

أخبار

صحيفة مصرية: أولياء مصر الصالحون مغاربة

خصصت جريدة "الأهرام" المصرية الحكومية صفحة كاملة، للحديث عن أولياء الله الصالحين بمصر، وقالت إن معظمهم تعود أصوله إلى المغرب، وأنهم فضلوا الإقامة في مصر بعد عودتهم من أداء مناسك الحج.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت الصحيفة المصرية أن الآلاف من رجال الصوفية جاءوا من الأندلس والمغرب وعايشوا المصريين وألقوا عليهم دروس العلم وقد عاد عدد ضخم منهم بعد أداء فريضة الحج ليقيموا حتى نهاية حياتهم في مصر.

وذكرت أن من الحجاج المغاربة الذين فضلوا الإقامة بمصر بعد عودتهم من موسم الحج، وتحولت أضرحتهم إلى مزارات سيدى احمد البدوى بطنطا وسيدي عبد الرحيم القنائى بقنا وسيدى المرسى ابوالعباس بالاسكندرية وسيدى الفولى بالمنيا وسيدى أبوالحسن الشاذلي الذي جاء إلى الاسكندرية قادما من تونس بعد أن تتلمذ في مسقط رأسه قرية غمار بالمغرب على يد المتصوف المغربى عبد السلام بن مشيش.

وأشارت الصحيفة المصرية إلى أنه بالرغم من أن "الحكايات عن المتصوفة من أهل المغرب كثيرة وغزيرة ومتلاحقه لا تنضب، إلا ان الطريقة التي ظل يمارسها بعض من إعلام الفتنة والرخص في حكاياته عن المغرب واهله، امر يتقاطع مع حقيقة وسلوك المغاربة وزهدهم وتصوفهم وتاريخ أسلافهم من علماء التصوف".

وأكدت الأهرام أن الحجاج والمتصوفة المغاربة كانوا ينتشرون في كل أرجاء مصر وصارت منازلهم وزواياهم، مقامات ومدارس شعبية عامرة بالمريدين، ومن بين أشهرهم "سيدي أحمد البدوي"، مقامه مزار مشهور في طنطا عاصمة الدلتا بمصر، ولا زال المصريون يحتفلون بذكراه إلى اليوم وباسمه أسس "المعهد الأحمدي" بطنطا، وهو من أكبر وأعرق المعاهد الدينية للأزهر الشريف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال