القائمة

أخبار

دعوة لمحاكمة مشاركين في مسيرة مساندة للفلسطينيين بالبيضاء بتهمة الدعوة لقتل اليهود

بعث تجمع يطلق على نفسه اسم "مواطنين مغاربة ضد التحريض على قتل اليهود في المغرب برسالة إلى كل من  كلا من محمد حصاد وزير الداخلية، ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات، بخصوص مشهد تمثيلي جسده متظاهرون مناصرون للقضية الفلسطينية يوم الأحد الماضي بالدار البيضاء.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وطالب التجمع باتخاذ الخطوات اللازمة لتحديد هوية المتورطين في هذا المشهد الذي يظهر شابين ملثمين يهاجمان رجلي دين يهوديين باستعمال رشاش كلاشينكوف، وتقديمهم للعدالة، معتبرا المشهد التمثيلي بمثابة دعوة صريحة لقتل اليهود.

وجاء في المراسلة ذاتها أنه "إذا كان لجميع المواطنين الحق في التعبير علنا عن دعمهم لقضية يعتبرونها عادلة، فإنه من غير القانوني في المقابل التحريض على قتل الناس بسبب انتمائهم الديني"، وأضاف التجمع أن هذا المشهد "المدبر من قبل جهات معينة، زرع الرعب والسخط بين اليهود المغارية وأيضا بين العديد من المغاربة المسلمين".

وتشكل هذه "التجاوزات" بحسب المراسلة "مصدر قلق كبير بالنسبة للأمن المادي للمواطنين المغاربة من الدين اليهودي والعيش معا في بلد واحد، وهي تتعارض مع قيم التعددية والتسامح التي ينادي بها القانون الأسمى للمملكة، الذي نص على أن العبرية عنصر من عناصر الهوية المغربية".

واعتبر التجمع الذي يضم مغاربة يهودا ومسلمين أن هذه "التجاوزات المؤسفة تتنافى أيضا مع التوجيهات الملكية السامية"، ودعا إلى "العمل من أجل الحفاظ على التعايش بين اليهود والمسلمين في المغرب كنموذج فريد من نوعه في العالم الإسلامي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال