القائمة

أخبار

أمنيستي أنترناسيونال تناشد فرنسا والمغرب بكشف ملابسات اختفاء المهدي بنبركة

طالبت منظمة العفو الدولية يوم أمس الأربعاء السلطات المغربية والفرنسية، بكشف الحقيقة حول قضية اختفاء القياد الاتحادي المهدي بنبركة قبل 50 عاماً.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني بمناسبة الذكرى الخمسين لاختفاء بن بركة التي تصادف نهار اليوم الخميس، إن على "السلطات المغربية والفرنسية عدم ادخار جهد من أجل التحقيق بشكل شامل ومحايد في واقعة اختفاء المهدي بن بركة في ضوء ظهور تفاصيل جديدة مؤخرا".

وناشدت المنظمة الحقوقية لدولية "السلطات الفرنسية كي ترفع السرية عن المعلومات المتوفرة بحوزتها عن قضية بن بركة" والسلطات المغربية "لإبداء كامل أشكال التعاون مع التحقيقات الفرنسية الجارية حاليا بغية كشف النقاب عن الحقيقة ووضع حد لإفلات الجناة من العقاب".

يذكر أن القيادي الاتحادي بنبركة كان قد اختطف في 29 أكتوبر سنة 1965، من أمام أحد مطاعم باريس ولا زال مصيره مجهولا منذ ذلك الحين.

الإختطاف القتل و الإغتيلات أهل جيش التحرير
الكاتب : moulyessaid jeha
التاريخ : في 29 أكتوبر 2015 على 18h24
في يوم 10 دجنبر 1965 قال جنبرال شارل ديكول في مجلس الوزراء بفرنسا في قضية مهدي بن بركة وجه التهمة إلى الحكومة المغربية بإنتهكات الإنسانية والقتل و الإغتيلات مع عناصر الشرطة القرنسية ضد الشعب المغربي و ذلك مسجل و منسخ في الإستخبرات العسكرية بقرنسا
نفى مسؤليته من أجل العقد 1956 التبادل السلم بين الطرفين مع الإستقلال المغرب , و ذلك تطبق عليه الإعدام الذي حكم عليه في عهد الإستعمار بفرنسا بمآ مرة مع حزب الإستقلال و الأمر أصبح واضحا و العديد من النضاليين في جيش التحرير الذين حرروا المغرب من الإستعمار ومنهم والدي الذي أختطف سنة 1997 من مراكش إلى باربز عن يد حزب الإستقلال مقابل 4 ملايين و 500 ألف دولارات كان والدي محكوم عليه بالإعدام و نجى منهاو أبقى البحث جاري عليه إني كنت قائم بتتبع وأدرك كل من وضع يده على والدي وأتابعهم في القضاء
و إكتشفت المشكل القضاء مستعمر مند الإستعمار المغرب .