القائمة

أخبار

الاتحاد الأوروبي: الاتفاقيات المبرمة مع المغرب لا تقبل التشكيك وندرس استئناف قرار المحكمة لأوروبية

في أول رد رسمي للاتحاد الأوروبي، على قرار المحكمة الأوروبية إلغاء اتفاقية التبادل الفلاحي مع المغرب، قالت هيئة الاتحاد الأوروبي للعمل الخارجي، إن المؤسسات الأوروبية تدرس الحكم لاتخاذ القرارات المناسبة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأكدت هيئة الاتحاد الأوروبي للعمل الخارجي، في بيان نشرته نهار اليوم الجمعة، على موقعها الإلكتروني، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تجمعهما شراكة متينة وقوية، وذلك في إطار الوضع المتقدم الذي يتمتع به المغرب في علاقته مع الاتحاد.

وأكدت الهيئة أن الاتحاد الأوروبي أحيط علما بالحكم الصادر عن المحكمة لأوروبية، فيما يتعلق باتفاقية التبادل الفلاحي.

وأشارت إلى أن المؤسسات الأوروبية، تدرس حاليا الحكم الصادر عن المحكمة بعناية، لبحث الخيارات الممكنة، بما في ذلك استئناف الحكم.

وأوضحت الهيئة أن الاتحاد الأوروبي يرى أن الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين "لا تقبل التشكيك"، وأكد على التزامه بالشراكة مع المغرب، الذي "يعتبر شريكا رئيسيا في الجوار الجنوبي".

يذكر أن المحكمة الأوروبية قضت يوم أمس الخميس 10 دجنبر، بإلغاء اتفاقية التبادل الفلاحي، المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد دعوى قضائية تقدمت بها جبهة البوليساريو، بسبب "انتهاك الاتفاقية للاتفاقيات الدولية، التي تعتبر إقليم الصحراء منطقة متنازع عليها، ولا تعترف بسيادة المغرب عليها" بحسبها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال