القائمة

أخبار

المغرب يعبر عن اندهاشه من قرار المحكمة الأوروبية ويصفه بالسياسي

بعد يوم واحد من قرار المحكمة الأوروبية إلغاء الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، عبر المغرب عن اندهاشه إزاء القرار، وطالب الإتحاد الأوروبي، باتخاذ التدابير المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأكدت وزارة الخارجية في بلاغها ان المغرب "سيتابع بيقظة مجريات حدث قضائي ذي حمولة سياسية قوية وسيتخذ إذا اقتضى الأمر ذلك الإجراءات اللازمة ".

وأضافت الوزارة في بلاغها ان "المملكة المغربية أخذت علما بقرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي المتعلق بإجراءات التحرير المتبادل في مجال المنتجات الفلاحية والمنتجات الفلاحية المحولة ومنتجات الصيد البحري، المصادق عليه في 8 مارس 2012".

وتساءل المغرب في البلاغ "حول جدوى الإبقاء على البناء التعاقدي الذي نجح الجانبان في إرسائه على مدى سنوات طويلة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية وفق روح من الشراكة واحترام القيم المتعارف عليها دوليا".

وأكدت المملكة المغربية أنه تترقب "ان يتخذ الاتحاد الأوروبي التدابير الداخلية المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء، الذي يبقى الاتحاد وحده المسؤول عنه، وذلك في إطار من الاحترام".

وأَضاف البلاغ أنه "على الرغم من كون هذا القرار يهم بشكل حصري مجلس أوروبا ولا يشكك مطلقا في الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، فإن المملكة تعبر عن اندهاشها إزاء هذا القرار الذي يهم بروتوكولا متطابقا مع الشرعية الدولية، على غرار كافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة".

وأكد المغرب أنه سيظل واثقا "في المتانة القانونية للاتفاقات المبرمة مع الاتحاد الأوروبي وفي قدرة الهيئات المختصة في المجلس الأوروبي على تغليب قواعد القانون على أي اعتبار سياسي آخر".

وأكد المغرب عزمه الثابت "على الوفاء بالتزاماته تجاه الاتحاد الأوروبي في جو من الرصانة والثقة المتبادلة وكذا في إطار الشرعية الدولية". 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
الى متى سيكون المغرب مزرعة لأوربا؟
الكاتب : admired
التاريخ : في 14 دجنبر 2015 على 12h44
يجب أن يسترجع بلادنا مكانته و أن لا يعول على أوربا وأن تكون أوربا هي التي تبحث مساعدة المغرب فبيلدنا غني على جميع الاصعدة