القائمة

أخبار

عشرة أسباب غير متوقعة تؤدي إلى ظهور القشرة في الرأس

يعاني الكثير من الناس من مشكل القشرة، الذي قد سسبب حكة مستمرة في الرأس، والتي قد تؤدي بدورها إلى تساقط هذه القشرة على الملابس، مما يؤدي إلى الشعور بالحرج والضيق. فما هي الاسباب الكامنة وراء ضهور القشرة؟

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

سنقدم مجموعة من لاسباب التي يجلهلها الكثيرون وتؤدي إلى ظهور قشرة الرأس:

قلة تمشيط الشعر

يقول المختصون إن الأشخاص الذين يهملون تمشيط الشعر باستخدام المشط أو الفرشاة هم أكثر عرضة للإصابة بالقشرة من غيرهم، حيث أن عملية التمشيط تساعد على التخلص من الجلد الميت بانتظام، وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

الحساسية تجاه الخميرة

غالباً ما يكون الاشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الخميرة، أكثر عرضة للإصابة بالقشرة، ويلعب ضوء الشمس دوراً هاماً في منع تشكل الخميرة، وهذا ما يفسر زيادة مشكلة القشرة في فصل الشتاء وتناقصها خلال الصيف.

جفاف البشرة

يعد جفاف الجلد من أهم العوامل المسببة لقشرة الرأس، ففي فصل الشتاء تكون البشرة أكثر عرضة للجفاف، وخاصة مع استخدام وسائل التدفئة في المنزل.

التهاب الجلد الدهني

يؤثر التهاب الجلد الدهني على مناطق عديدة من البشرة، بما في ذلك الأذنين والصدر والحاجبين وعلى جانبي الأنف، وعادة ما تكسو الجلد في هذه العادة قشور بيضاء أو صفراء اللون.

عدم استخدام الشامبو

يعتقد الكثيرون أن عدم استخدام كمية مناسبة من الشامبو لغسل الشعر يؤدي إلى تراكم الدهون وخلايا الجلد الميت على فروة الرأس، إلا أن العديد من الخبراء يشككون بصحة هذا الاعتقاد.

بعض الأمراض الجلدية

يكون الأشخاص المصابون بأنواع معينة من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وغيرها أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس، لذلك لا بد من علاج هذه الأمراض للتخلص من القشرة.

بعض الأمراض                                   

هناك العديد من الأمراض التي تزيد من احتمال تشكل قشرة الرأس، من قبيل مرض باركنسون والتهاب الجلد الدهني وضعف الجهاز المناعي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مستحضرات العناية بالجلد والشعر

يعاني بعض الناس من ردود فعل تحسسية تجاه منتجات العناية بالجلد والشعر، ويتجلى ذلك بظهور احمرار أو حكة في الجلد، وفي بعض الأحيان تتشكل قشرة الرأس نتيجة استخدام هذه المنتجات.

الملاسيزية

الملاسيزية عبارة عن نوع من الفطريات تعيش على فروة الرأس، وفي الأحوال العادية لا تسبب أية مشكلة، لكنها تخرج في بعض الأحيان عن السيطرة، وتتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتشكل القشرة.

النظام الغذائي

يقول الخبراء إن الأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة، التي تحتوي على الزنك والفيتامين بي وبعض أنواع الدهون، عادة ما يكونوا معرضين للإصابة بقشرة الرأس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال