القائمة

أخبار

البوليساريو تبدأ حربا دبلوماسية ضد 300 شركة دولية تتعامل مع المغرب

وضعت جبهة البوليساريو قائمة بنحو 300 شركة دولية أوروبية متعددة الجنسيات يتعامل معها المغرب في جميع المجالات، من أجل تحريك الدعاية ضدها من طرف اللوبي المساند للجبهة خاصة في منطقة الاتحاد الأوربي بعد قرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء الاتفاقية الزراعية بين المغرب والاتحاد الاوروبي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونشرت جريدت "المساء" في عددها ليوم الغد 31 دجنبر أن قياديين في جبهة البوليساريو أعلنوا عزمهم تشديد حملة اللوبي المساند لهم من أجل التضييق على عمل حوالي 300 شركة تتعامل مع المغرب بموجب جميع الاتفاقيات الاقتصادية، التي تم إبرامها مع الاتحاد الاوروبي خلال الفترة الممتدة مابين 2012 و 2013 من بينها خمس مجمعات نفطية عالمية في مجال البترول والغاز.

وبالرغم من إعلان شركة النفط الفرنسية "طوطال" انسحابها من التنقيب بالصحراء بسبب عدم وجود مؤشرات مشجعة على الاستمرار، إلا أن الجبهة إعتبرت أنها انسحبت تحت ضغوط اللوبي المساند للبوليساريو، كما وضعت نصب عينيها كلا من "كوسنوس" الأمريكية والشركة المتعددة الجنسيات "سان ليون".

وتجدر الاشارة إلى أن الشركة الفرسية "طوطال" أوقفت عملية التنقيب في مياه الصحراء المغربية بعدما توصلت إلى أن العملية غير مشجعة ولاجدوى منها، ونقلت "فرانس بريس" عن مسؤول في الشركة أنه على الرغم من إيقاف عملية التنقيب إلا أن الشركة مازالت مستمرة في الحضور في المغرب من خلال عدة مشاريع استثمارية كبيرة.

وشجع القرار الأخير للمحكمة الأوربية بامتناع الحكومة الهولندية عن التوقيع على اتفاقية الضمان الاجتماعي بين هولندا والمغرب بسبب مطالب المغرب بضم الاقاليم الجنوبية في الاتفاقية، جبهة البوليساريو على التصعيد من تحركاتها في إطار حرب دبلوماسية ضد المغرب بدعم من الجزائر والاتحاد الافريقي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
صفر
الكاتب : El-mahjoubi
التاريخ : في 31 دجنبر 2015 على 15h44
مركش انظر كيف جعلت صفر بيدك تبقى داءما صفر
كبيييييييييييييييييييييييييييير
لا حول ولا قوة الا بالله
الكاتب : El-mahjoubi
التاريخ : في 31 دجنبر 2015 على 15h40
غبد الغزيز اكلك الوقت واصبحت تتكلم مع نقسك الله يجعل يكون طبيبك وزير الخارجية الجزاءر عمامرانسان لا باس به عنده فى الراس ما يقول
الصحراء مغربية كانت مغربية ورجعت مغربية و الشعب المغرب امامكم يوم الدجاج بنيت له الاسنان نتكلم مغكم
الله يشافكم انتم مرضى وليس لكم ضمير المغرب فى بلاده ادا لا زال ما بغش يدخل فى عقلكم