القائمة

أخبار

ترامب يخلط بين المغرب والمكسيك في فيديو دعائي

أثار أول إعلان متلفز للمرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، انتقادات واسعة، لتضمنه مقاطع تصور مهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وهم يحاولون دخول مدينة مليلية المغربية المحتلة، أثناء حديثه عن المكسيك.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ويكلف الإعلان الذي يرتقب أن يبث اليوم في ولايتي ايوا ونيوهامبشر، بحسب وكالة فرانس بريس، حوالي مليوني دولار أسبوعياً، ويركز ترامب فيه على دعوته إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وتعهده بقطع رأس تنظيم داعش، والوعود بوقف الهجرة غير الشرعية من المكسيك.

وجاء في هذا الإعلان المثير للجدل والذي تبلغ مدته 30 ثانية، أن ترامب الذي يتصدر نتائج استطلاعات الرأي للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، يريد "منع دخول المسلمين مؤقتاً إلى الولايات المتحدة" من أجل مكافحة "الإرهاب، وأنه "سيقوم سريعاً بقطع رأس تنظيم داعش والسيطرة على نفطه".

وأضاف المذيع الذي يتحدث في الشريط قائلا إن ترامب "سيوقف الهجرة غير الشرعية عبر بناء جدار على طول الحدود الجنوبية تدفع المكسيك تكاليفه". وأرفق هذا التعليق بصور تظهر عشرات المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء وهم يحاولون تجاوز الأسلاك الشائكة لدخول مدينة مليلية المغربية المحتلة، مقدما إياهم على أنهم من المكسيك وأنهم يحاولون دخول أمريكا.

وبعد موجة السخرية التي أثارها الشريط ردت حملة ترامب بالقول إن بث هذه الصور كان "متعمداً، واختيرت لإظهار الأثر الخطير لحدود مفتوحة والتهديد الفعلي" لأميركا الذي يشكله عدم بناء جدار على حدود المكسيك.

وقال ترامب في تعليق له على الشريط "أنا فخور جداً بهذا الإعلان. لا أعلم إذا كنت بحاجة إليه، لكنني لا أريد المجازفة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال