القائمة

أخبار

وزارة الداخليّة تعلن اتخاذ إجراءات جديدة للقضاء على شغب الملاعب الرياضية

أفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها بأنه تم عقد اجتماعات بمقر الوزارة يومي 02 و03 فبراير 2016، على إثر تكرار أحداث الشغب والعنف في مباريات البطولة الوطنية ، وذلك بغية "إعداد استراتيجية عمل شمولية وموحدة لاحتواء هذه الظاهرة التي تهدد بإلحاق أضرار بصورة الرياضة ببلادنا".

نشر
من أحداث مباراة الديربي بين الرجاء والوداد
مدة القراءة: 3'

وحضر هذه الاجتماعات كل وزير العدل والحريات ووزير الشباب والرياضة والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس العصبة الاحترافية لكرة القدم بالإضافة إلى ممثلي مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية.

وحسب البلاغ الذي توصل الموقع بنسخة منه، فقد تقرر على إثر هذه الاجتماعات، اتخاذ إجراءات آنية في إطار رؤية تكاملية بين كل القطاعات.

وتتمثل هذه الاجراءات في تعزيز التنسيق المؤسساتي بين كل القطاعات عبر الإسراع بإخراج النص التنظيمي الخاص باللجان المحلية المنصوص على إحداثها بالمادة 19-308 من القانون 09-09 المتعلق بتتميم مجموعة القانون الجنائي، حول العنف المرتكب أثناء المباريات أو التظاهرات الرياضية أو بمناسبتها.

وحتى تتمكن هذه اللجان من أداء الدور المنوط بها-يضيف البلاغ- تم الاتفاق على أن تشرف على كل الترتيبات المتعلقة بالمباريات الرياضية مع ضرورة حضور ممثلي النيابة العامة خلال الاجتماعات التحضيرية للمباريات وكذا أثناء التظاهرات الرياضية.

كما تم الاتفاق على السهر على تطبيق مقتضيات القانون رقم 09-09 بالحزم والصرامة اللازمين بحق الأشخاص المتورطين في ارتكاب أعمال العنف الرياضي.

وفيما يخص منع الأشخاص المتورطين في أعمال العنف الرياضي من حضور المباريات، تم الاتفاق على إمكانية إجبارهم على ملازمة محل إقامتهم أو مكان آخر أو تكليفهم بالتردد على مراكز الأمن أو السلطة المحلية أثناء إجراء هذه المباريات. وقد تقرر في هذا الصدد وضع آليات لتدبير قاعدة المعطيات المتعلقة بهذه الفئة من الأشخاص.

كما تم الاتفاق على إغناء القانون رقم 09-09 بمقتضيات تمنع القاصرين غير المرافقين من الولوج للملاعب الرياضية وتحدد مسؤولية أولياء الأمور تجاه تصرفاتهم. ومنع التنقل الجماعي للجماهير خارج العمالات والأقاليم في حالة ما إذا تبين أن هذا التنقل من شأنه تشكيل تهديد للأمن العام.

وكشف البلاغ أنه سيتم الشروع في تنفيذ برنامج تجهيز الملاعب الرياضية التي تستقبل مباريات البطولة الاحترافية بالوسائل التكنولوجية الحديثة (كاميرات المراقبة، مراقبة الولوج للملاعب عبر البوابات الإلكترونية، تحديث نظام بيع التذاكر...) لتساعد على تنفيذ البروتكولات الأمنية. في هذا الصدد، تقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذا البرنامج قبل نهاية السنة الحالية.

واتفق المجتمعون على الإسراع بتأهيل البنيات التحتية للملاعب الرياضية لتحسين شروط استقبال الجماهير الرياضية خصوصا عبر توفير المرافق الصحية ووسائل الترفيه وترقيم الكراسي وتوجيه الجمهور... 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال