القائمة

أخبار

قناة إسرائيلية: الملك محمد السادس يتوسط بين عباس ونتنياهو لإحياء المفاوضات

ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، أن رئيس الفدرالية العالمية لأبناء الطائفة المغربية اليهودية، سام بن شطريت، يقود مبادرة جديدة بالتنسيق مع الملك محمّد السادس، لكسر الجمود الحاصل في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب ذات المصدر فإن سام بن شطريت، نجح في جمع شخصيات إسرائيلية مع 20 وزيرا من السلطة الفلسطينية، في لقاء سيعقد يوم الخميس المقبل بالقدس، وهو اللقاء الذي يعتبر الأول من نوعه منذ سنوات.

وبحسب ذات المصدر فقد استبق ابن شطريت تحركاته، باتصال مع الملك محمد السادس، ثم أجرى اتصالا مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، وبرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وحصل ابن شطريت، بحسب القناة، على موافقة محمود عباس وبنيامين نتنياهو لعقد مؤتمر في مدينة القدس يدعو الى حل الدولتين، ولقاء شخصي بينهما.

وتحضيراً لهذا اللقاء التقى بن شطريت مع عباس، بالتنسيق مع نتنياهو. وأفادت القناة ان بن شطريت حصل على التزام خطي من قبل رئيس السلطة الفلسطينية لاستعداده للقاء نتنياهو دون شروط مسبقة.

وأكدت القناة أن الملك محمد السادس يحاول إقناع عباس ونتنياهو بالاجتماع في المغرب، وذلك بمشاركة زعماء آخرين من الدول العربيّة.

وحظيت هذه المبادرة باهتمام كبير من وسائل الإعلام الإسرائيلية، وذلك بخلاف بقية جهود الوساطة التي يبادر إليها غالبا مبعوثو الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة.

وللإشارة فإن ابن شطيريت معروف بعلاقاته الجيدة مع القصر الملكي، كما أنه يشرف على ترأس اللجنة الجماهيرية في إسرائيل لتخليد ذكرى الملك الحسن الثاني.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
قضية مهمة
الكاتب : El-mahjoubi
التاريخ : في 16 فبراير 2016 على 13h41
الله يوافق الملك محمد السادس على هده القضية المهمة لشعب الفلسطينى و الاسرائلى انشاء الله