القائمة

مختصرات

محمد السادس: الاتحاد المغاربي خيار استراتيجي لا رجعة فيه ولن ندخر جهدا من أجل تحقيق الاندماج بين دوله الخمس

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

بعث الملك محمد السادس برقيات تهاني إلى قادة الدول المغاربية بمناسبة حلول الذكرى الـ27 لتأسيس اتحاد المغرب العربي. بحسب ما أفادت به وكالت المغرب العربي للأنباء.

وجاء في هذه البرقيات  أن "تخليدنا لهذه الذكرى المجيدة، لمناسبة تتجدد فيها آمال شعوبنا المغاربية في تحقيق تطلعاتها المشروعة إلى التكامل والوحدة، بما يمكن من بلوغ أهداف معاهدة مراكش التي أرست اللبنات الأساسية للاتحاد المغاربي، وبالتالي فتح آفاق مستقبل واعد، تنعم فيه شعوبنا الشقيقة بالنمو والازدهار، في ظل الأمن والطمأنينة والاستقرار".

وأضاف الملك في برقياته أن "المملكة المغربية، التي تعتبر الاتحاد المغاربي خيارا استراتيجيا لا رجعة فيه، لن تدخر جهدا لمواصلة العمل من أجل تحقيق الاندماج بين دوله الخمس، وإقامة نظام مغاربي جديد أساسه الإخاء والثقة والتضامن وحسن الجوار، و تجاوز حالة الركود المؤسساتي التي تحول دون اضطلاع الاتحاد بالدور المنوط به على مختلف المستويات، لرفع مختلف التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه الدول المغاربية وجوارها الإقليمي والدولي".

كما أعرب عن ترحيبه "بإخراج المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية إلى حيز الوجود باعتباره المؤسسة التي ستتولى المساهمة في توثيق العلاقات الاقتصادية المغاربية وتنمية المبادلات التجارية، فضلا عن إرساء قواعد لتمويل المشاريع الإنتاجية ذات المصلحة المشتركة".        

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال