القائمة

أخبار

بوتفليقة لمحمد السادس: وحدة المغرب العربي باتت ضرورة ملحة

قال الرئيس الجزائري في برقية بعثها إلى الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ27 لتأسيس اتحاد المغرب العربي، نقلتها الوكالة الجزائرية للأنباء، إن تحقيق وحدة المغرب العربي باتت "أكثر من ضرورة" في وقت تتعرض فيه المنطقة إلى "تحديات على جميع المستويات".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجاء في برقية الرئيس الجزائري "يطيب لي، بمناسبة إطلالة الذكرى السابعة والعشرين لإعلان قيام اتحاد المغرب العربي، أن أتوجه إلى جلالتكم، باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي، بخالص التهاني وصادق التمنيات لكم بموفور الصحة والسعادة وللشعب المغربي الشقيق موصول التقدم والرفاهية".

وأضاف "وأغتنم هذه المناسبة الغالية، التي نستحضر فيها تلك الآمال المشروعة التي لطالما راودت شعوبنا في استرجاع حريتها واستقلالها وفي تعزيز تضامنها وتلاحمها، لأجدد لكم حرص الجزائر العميق وعزمها الراسخ على العمل مع سائر شقيقاتها في المنطقة، في سبيل الحفاظ على مكتسبات هذا الإنجاز التاريخي، والسعي الجاد من أجل تطوير مؤسساته وهياكله، وإعادة النظر بعمق في منظومته التشريعية ومنهجية عمله ضمن استراتيجية مغاربية منسجمة ومندمجة، من شأنها أن تجسم هذا المشروع الحضاري".

وأكد بوتفليقة أن مشروع المغرب العربي "يمثل الإطار الأنسب لتمتين علاقات التعاون بين أقطارنا وبلوغ أعلى المستويات من الأمن والاستقرار في فضائنا الجهوي".

واعتبر الررئيس الجزائري أن "تحقيق وحدة المغرب العربي باتت أكثر من ضرورة في وقت يشهد فيه العالم تنامي عدد التجمعات الإقليمية والدولية وتتعرض فيه منطقتنا لتحديات ورهانات كبيرة على جميع المستويات والأصعدة، وهو ما يدعونا بإلحاح إلى العمل على مغالبتها وإبقاء مغبتها في إطار تكتل متماسك العرى، موحد الصف، وتجسيد طموحات شعوبنا إلى المزيد من الاندماج والوحدة والتضامن".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
قولها لمسؤوليك وليس لملك المغرب لان يده كتنت ممدود دائما
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 18 فبراير 2016 على 16h25
هل تراجع اسعار النفط عملت على ايقاظ الرئيس الجزائري من حلم الجزائر لا ينتغي ان تكون بقرة حلوبا والمغرب لن تستفيد سياحته )البلغة) من العملة الصعبة للسواح الجزائريين
محمد السادس مد يده عدة مرات لهذا الئيس لكنههم اعتبوا موقف المغرب ضعف لكن المال لا يكون الرجال والتنمية لكن الرجال والافكار النيرة النقية التقية تكون التنمية وتصنع المال بالافكار والجد وان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك اي اذا كان الجزائريون يريدون جزائر موحدة بصحرائها فالمغرب ايضا لن يفرط في حبة رمل
والمغرب العربي لن يكون ثمنه تمزيق المغرب