القائمة

أخبار

المغرب يتبرأ من وساطة اليهودي المغربي بنشطيريت بين الفلسطينيين والإسرائيليين

نفت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن يكون المغرب قد أرسل شخصية يهودية مغربية، للتوسط بين الفلسطينيين والإسرائليين من أجل إحياء مفاوضات السلام.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وعبرت الوزيرة عن "استغراب المغرب الشديد"، إزاء هذه التصريحات التي تتحدث عن وساطة مفترضة باسم المملكة لإعادة إطلاق محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وأكدت بوعيدة أن المغرب دعم على الدوام أي مبادرة تروم الإسهام في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، لكن والحالة هاته "نستغرب بشدة لتصريحات حول وساطة مفترضة باسم المملكة من أجل إعادة إطلاق محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية".

وأَضافت بوعيدة أن اليهودي من أصل مغربي سام بنشتريت، كان قد تحدث عن وساطة مفترضة "لا علم" للمملكة بها. مضيفة أنه أقدم على هذه المبادرة بشكل شخصي محض، ولم يتم التفويض له مطلقا من قبل أي "سلطة مغربية" وبالتالي لا يمكنه أن ينسب لنفسه أي "شرعية للتصرف باسم المغرب".

يذكر أنه سبق للقناة الثانية الإسرائيلية، أن قالت إن رئيس الفدرالية العالمية لأبناء الطائفة المغربية اليهودية، سام بنشتيريت، يقود مبادرة جديدة بالتنسيق مع الملك محمّد السادس، لكسر الجمود الحاصل في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكدت القناة أن بنشتيريت، نجح في جمع شخصيات إسرائيلية مع 20 وزيرا من السلطة الفلسطينية، في لقاء سيعقد اليوم الخميس بالقدس، وهو اللقاء الذي يعتبر الأول من نوعه منذ سنوات.

وقالت القناة الإسرائيلية  إن بنشتيريت استبق تحركاته، باتصال مع الملك محمد السادس، ثم أجرى اتصالا مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، ومع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وتحدث القناة الإسرائيلية عن أن الملك محمد السادس يحاول إقناع عباس ونتنياهو بالاجتماع في المغرب، وذلك بمشاركة زعماء آخرين من الدول العربيّة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال