القائمة

أخبار

هكذا علقت الصحافة الاسرائيلية على اعتذار المغرب عن احتضان القمة العربية

اهتمت الصحافة الاسرائيلية بقرار المغرب عدم استضافة مؤتمر القمة العربية، ورأت صحيفة "يديعوت أحرونوت" واسعة الانتشار أن القرار دليل على تفرق الدول العربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ورأت الصحيفة الاسرائيلية أن قرار المغرب الذي اتخذه يوم أمس، والقاضي بعدم استضافة مؤتمر القمة العربية وإبلاغ الأمين العام للجامعة نبيل العربى بذلك بإنه أكبر دليل على تفرق العرب وعدم قدرتهم على الاتحاد.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن الأنشاق فى العالم العربى والإسلامى بلغ أعلى مستوى، موضحة أن البيان الذى أصدره المغرب عبر وزارة الخارجية يؤكد أن اجتماعات الدول العربية أصبحت غير جدية وبدون فائدة تذكر.

ونشرت الصحيفة مقتطفات من بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، التي أعلنت فيه عدم تنظيم اجتماع القمة العربية في المغرب، والذي جاء فيه أنه أمام غياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية، فإن هذه القمة ستكون مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطى الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربى.

وأكدت "يديعوت أحرونوت" أن الدول العربية باتت بعيدة عن بعضها، مدللة على كلامها بوقف المملكة العربية السعودية المساعدات العسكرية التى تقدر بـ3 مليار دولار، التى تقدمها إلى لبنان لقتال تنظيم " داعش" ، ردا على عدم استنكار لبنان للهجوم الذى استهدف السفارة السعودية بطهران. وقالت الصحيفة إن هذا الموقف دليل آخر على الصراع الظاهر بين السنة والشيعة فى منطقة الشرق الأوسط.  

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
تعليق
الكاتب : sariblanca
التاريخ : في 22 فبراير 2016 على 10h07
رفض المغرب انعقاد القمة العربية فوق أرضه الطيبة ليس من مبدأ الهجر أو القطيعة ، بل هو من مبدأ بأن القمم و الاجتماعات لم تأتِ بنتيجة فلماذا يتم تضييع الوقت على اجتماعات مثلها ؟ والكل يعلم بأن العالم يمر بأزمة احتقان دولي ومن ينظر إلى الوضع الراهن في الشرق الأوسط يرى مدى أهمية التحرك وليس الاجتماعات.