القائمة

أخبار

صلاح الدين مزوار: أمن السعودية خط أحمر والقمم العربية بلا جدوى

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، خلال حوار أجراه مع قناة "سكاي نيوز عربية"، إن أمن المملكة العربية السعودية خط أحمر بالنسبة للمغرب، كما تحدث عن الوضع السوري والليبي، وعن رفض المغرب لتنظيم القمة العربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأكد مزوار خلال البرنامج الذي نشرته القناة على موقعها الإلكتروني نهار اليوم الأحد 21 فبراير 2016، أن أمن المملكة العربية السعودية خط أحمر بالنسبة للمغرب، مضيفا أن المغرب مقتنع بأن ما "يمس الدول الشقيقة يمس المغرب"، موضحا أن حرص المغرب على استقرار دول مجلس التعاون الخليجي هو الذي استدعى المشاركة في عاصفة الحزم.

وبخصوص الأزمة السورية قال مزوار إن المغرب يفضل إعطاء الفرصة للحوار وللحل السياسي، مضيفا أن الحل العسكري يؤدي ثمنه أولا المواطنون والساكنة. وأكد أن المغرب يرى في الحلول العسكرية إيذانا بالتمزق، منبها إلى أن الأزمة السورية باتت، اليوم، أبرز تهديد لاستقرار العالم العربي.

وبخصوص الأزمة الليبية قال مزوار إنه من الحماقة ألا يحصل توافق بين الفرقاء حول الحكومة التي انبثقت من محادثات الصخيرات، منبها إلى أن البلاد ستتجه إلى المجهول في حال لم يحصل ذلك، بالنظر إلى حجم التهديد الذي يشكله تنظيم داعش الإرهابي.

وبخصوص اعتذار المغرب عن تنظيم الدورة العادية للقمة العربية، قال مزوار إن المغرب اتخذ هذا القرار لاقتناعه بلاجدوى هذه القمة، موضحا أن المغرب يريد أن تعود للدول العربية وقممها هيبتها، وأن تعيد المنظومة العربية قدرتها على التأثير والفعل، واستطرد قائلا "كل شيء خرج من أيدينا، كل القرارات تتخذ خارج الجامعة العربية وخارج المنظومة العربية في كل المجالات".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال