القائمة

أخبار

يومية جزائرية: فرنسا تحرج الجزائر بانحيازها إلى المغرب في قضية الصحراء

قالت جريدة "الشروق" الجزائرية إن دعم المغرب لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل نزاع الصحراء، فتح النقاش مجددا حول مدى "توازن العلاقات الجزائرية الفرنسية"، في ظل ما وصفته اليومية باستمرار "انحياز باريس إلى الحل الذي ترفضه الجزائر".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشارت يومية "الشروق" المقربة من  صناع القرار في الجزائر، إلى تصريح للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال، والذي تحدث فيه عن دعم باريس لمشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، وهو ما يتناقض مع الموقف الجزائري، على حد تعبيرها.

ورأت اليومية واسعة الانتشار في الجزائر أن الموقف الفرنسي لا يساير طبيعة العلاقات التي تربط فرنسا مع الجزائر والتي "قطعت أشواطا منذ وصول الرئيس الحالي، فرانسوا هولاند، إلى سدة قصر الإيليزي في عام 2012".

ولفتت اليومية الجزائرية إلى أن تصريح المسؤول الفرنسي جاء بعد زيارة الأمين العام للأم المتحدة للمنطقة، والتي وصفتها بـ"التاريخية"، وهو ما يعطي بحسبها "خصوصية ورمزية للموقف الفرنسي، وقد يفهم على أنه طعنة لموقف "الصديقة" الجزائر".

واعتبر كاتب المقال الذي يشغل منصب رئيس تحرير القسم السياسي بالجريدة، أن تحجّج المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، بـ "قدم" موقف باريس من قضية الصحراء، "لا يبدو مبررا للثبات عليه". مدللا على كلامه بالتصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والتي اعتبرها المغرب منحازة للبوليساريو.

وتساءلت الجريدة في مقالها الذي عنونته بـ"باريس "تحرج" الجزائر بانحيازها إلى المغرب في قضية الصحراء"، عما إذا كانت السلطات الجزائرية قد فشلت في توظيف ورقة العلاقات الاقتصادية، من أجل "الضغط على باريس لتعديل مواقفها من بعض القضايا المبدئية التي تهم الجزائر".

وأشار كاتب المقال إلى أن الجزائر تحولت إلى "منطقة نفوذ حيوي خالص لفرنسا ولمنتجاتها"، مضيفا أن بلاده "تحولت إلى "بازار مفتوح" للمنتجات الفرنسية على اختلافها"، غير أنه بالرغم من ذلك، لم يوظف المفاوض الجزائري بحسبه هذه الأوراق في الضغط على فرنسا لتغيير موقفها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
Minables
الكاتب : Slimanof
التاريخ : في 15 مارس 2016 على 23h59
Cette junte est prête à se faire coloniser par la France pourvu qu'elle lâche le Maroc.

Ils ont oublié la repentance qu'ils ont exigé depuis l’indépendance.

Maudit voisinage
awahhhhhh
الكاتب : majus
التاريخ : في 15 مارس 2016 على 10h28
je ne vois pas pourquoi les algeriens versent autant de larmes de crocodilles alors qu ils ont crie sur tous les toits qu ils ne sont pas partie prenante ???ayez pitie oh ce qui dirige l algerie a present de si boutaflika et laisser le vivre dans le calme ce qui lui reste a vivre car sinon al maskine aura bientot une crise cardiaque,en ne dormant que peu en revant que bientotil aura un port dans le sublime atlantique avant de rendre l ame !!!!!!!