القائمة

مختصرات

التوقيع على عدة اتفاقيات بين المغرب وروسيا بحضور محمد السادس وفلاديمير بوتين

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ترأس الملك محمد السادس، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء بالكرملين بالعاصمة الروسية موسكو، حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات عدة.

وبحسب ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها بين البلدين همت تسليم المجرمين، وقعها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ووزير العدل الروسي ألكسندر كونوفالوف.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بالخدمات الجوية، وقعها وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، ووزيرة النقل الروسية ماكسيم سوكولوف. كما وقعت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي والوزير الروسي للموارد الطبيعية والبيئة سيرغي دونسكوي، اتفاقية تتعلق بالتعاون في مجالات حماية البيئة والاستخدام العقلاني للموارد الطبيعية.

كما تم التوقيع على اتفاق للتعاون في مجال الصيد البحري، من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش والوزير الروسي للفلاحة ألكسندر تكاشيف. ووقع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ونائب الوزير الروسي في التنمية الاقتصادية، ألكسي ليكاشيف، على اتفاقية تهم تشجيع وحماية الاستثمارات على وجه التبادل.

ووقع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومدير الأمن الاقتصادي بالقسم الاتحادي للأمن يوري ياكوفليف، تهم الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة في الميدان العسكري والعسكري التقني.

وتهم اتفاقية أخرى إعلانا مغربيا روسيا لمحاربة الإرهاب الدولي، وقعها الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة والوزير الروسي للشؤون الخارجية سيرغي لافروف...

كما تم التوقيع على عدة مذكرات تفاهم بين الجانبين همت أساسا ميدان الطاقة، والتعاون في ميداني البحث الجيولوجي والاستكشاف تحت الأرضي.

كما تم التوقيع على برنامج عمل مشترك للسنوات 2016- 2018 يهدف لتنفيذ اتفاقية التعاون في الميدان السياحي، الموقعة بين الحكومة المغربية والحكومة الروسية...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال