القائمة

أخبار

لجنة حقوق الإنسان بالكونغرس الأمريكي تصف المغرب بـ"المحتل" للصحراء

من المقرر أن تناقش لجنة حقوق الإنسان في الكونغرس الأمريكي اليوم الأربعاء 23 مارس، ورقة خاصة بقضية الصحراء، وتصف هذه الورقة التواجد المغربي في الصحراء بـ"الاحتلال".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أدرجت لجنة حقوق الإنسان في الكونغرس الأمريكي، التي يرأسها كل من جوزيف بيتس، عن الحزب الجمهوري، وجيمس ماكغوفرن،  عن الحزب الديمقراطي، مناقشة وضع حقوق الإنسان في الصحراء، في جلستها لنهار اليوم الأربعاء.

وجاء في ورقة الجلسة بحسب ما أورد موقع "رأي اليوم" الإلكتروني أن الهدف هو "فحص الحالة الراهنة لحقوق الإنسان  والاستفسار عن التقدم المحرز″.

كما تضمنت الوثيقة ذاتها أن "المغرب يواصل احتلال معظم أراضي الصحراء، رغم أنه لا يملك أي اعتراف من الجمعية العامة، ولا أي هيئة أخرى  داخل الأمم المتحدة"، زاعمة أن "عددا من مراقبي حقوق الإنسان أعربوا عن مخاوفهم بشأن إدارة المغرب".

واتهمت الورقة المغرب بالتضييق على "حرية الصحراويين الموالين  لجبهة البوليساريو ومنعهم من تكوين جمعيات لحقوق الإنسان وجمعيات سياسية"  مضيفة أنهم "يتعرضون للاحتجاز والاعتقال التعسفي لفترات طويلة".

ووجهت الوثيقة انتقاداتها أيضا لجبهة البوليساريو، وتحدثت عن غياب حرية التعبير وحرية التنقل داخل مخيمات تندوف.

اشادة أمريكية بمقترح الحكم الذاتي

في المقابل سبق للحكومة الأمريكية أن وصفت مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، بالجدي.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي في اتصال هاتفي مع الملك محمد السادس نهار اليوم الأربعاء بحسب بلاغ للديوان الملكي، التأكيد على موقف بلاده من قضية الصحراء، مشيرا إلى أنهه لا يخرج عن سياق ما تم الاتفاق بشأنه بين الملك والرئيس الأمريكي خلال اللقاء الذي جمعهما في نونبر الماضي بواشنطن.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي للملك في ذات الاتصال أن الحوار بين البلدين سيستمر إلى غاية إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
رسالة الى العالم
الكاتب : عربي
التاريخ : في 29 مارس 2016 على 11h10
يا عرب استيقضوا فالغرب يسعون الى جعلنا نائمين هم يعلمون ان اتحاد العرب يعني القوة والتقدم الكونغريس يتسلطه اناس تتمنى ان يظل العرب مشتتين هل نسيتم اسرائيل وما تفعله في فلسطين من المحتل يارب احيي قلوب المسلمين