القائمة

أخبار

بان كي مون "يأسف" لزلته مع المغرب ويؤكد أن كلمة "احتلال" لم تكن متعمدة

عبر الأمين العام الأممي بان كي مون عن "أسفه" لتداعيات "سوء فهم استخدام كلمة "احتلال" أثناء زيارته الأخيرة لمخيمات تندوف، مؤكدا أنه استخدمها جاء "للتعبير عن مشاعره الشخصية إزاء محنة اللاجئين الصحراويين في الجزائر" وأنها "جاءت عفوية ولم تكن متعمدة".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، يوم أمس بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" إن "كي مون لم يقل أي شيء يشير إلى حدوث تغيير في موقف المنظمة الدولية إزاء وضعية إقليم الصحراء، كما أن موقف بان كي مون الحيادي إزاء الملف يبقي كما هو ولم يتغير البتة".

وعما إذا كان بان كي مون ينوي تقديم اعتذار للمغرب لاستخدامه كلمة "احتلال" قال المتحدث الأممي "بان كي مون يأسف لتداعيات سوء فهم الكلمة التي استخدمها، هو لم يذكر هذه الكلمة سوى مرة واحدة فقط، وهي كلمة تلقائية وخرجت منه في ظروف خاصة للتعبير عن مدى تأثره وحزنه بما شاهده في مخيمات اللاجئين الصحراويين".

وأضاف، "مرة أخرى أود التأكيد على أن كلمة "احتلال" التي استخدمها الأمين العام كانت عفوية ولم تكن متعمدة بالمرة".

وزاد استيفان دوغريك قائلا "الأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى ضرورة استئناف المفاوضات بدون شروط مسبقة من أجل التوصل إلى حل مقبول من كلا الطرفين".

وقال دوغريك بخصوص موقف الأمين العام للأمم المتحدة إزاء رد فعل مجلس الأمن الدولي على التوتر الحالي بين المغرب وكي مون بشأن بعثة "مينورسو" (قال) "ولاية بعثة مينورسو قادمة من مجلس الأمن، وأعتقد أن هناك مسؤوليات تقع على جميع الأطراف".

يذكر لأنه سبق للسلطات المغربية أن طردت في 20 مارس الجاري، أكثر من ثمانين موظفا من بعثة المينورسو الأممية، ردا على تصريحات الأمين العام الأممي بان كي مون التي وصف فيها التواجد المغربي في الصحراء بـ"الاحتلال".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
ماوراء الكلمات اخطر
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 30 مارس 2016 على 23h53
يجب ان لا تعطي لكلمة احتلال اكثر من حجمها وتحويل الانظار عما سهله بتن كيمون للبوليزاريو بالدخول الى المنطقة العازلة يجب ان تعود الى خالتها الاولى وان تبقى تحت تصرف الامم المتحدة والا يسلمها الى البوليزاريو في زحمة خلافه مع المغرب المصطنع او الذي يسهل اللعبة الجزائرية
ان ما قاله بان كيمون هو ما كانت الجزائر والبوليزاري يطمعان فيه وحالة سكان المخيمات تحل اذا كا سحبت الجواءر جيوشها المحيطة بالمخيمات لان سكانها محتجزون وليس لا جئون والمغرب يرجب بكل عائد الى الوطن الام