القائمة

أخبار

الدخل الفردي للمغاربة من بين الأضعف في العام

لازال الدخل الفردي للمواطن المغربي من بين الأضعف عالميا، إذ حل المغاربة، في تقرير لـ"نيو وورلد وليث"، في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وبحسب عدد اليوم 31 مارس من جريدة "المساء"، فإذا كان تقرير "نيو وورلد وليث"، قد وضع للمغاربة سقفا بلغ 5800 دولار، فإن الكثير من التقارير الدولية، ضمنها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أوردت في عددها الفصلي أن دخل المغاربة الفردي يعد من الدخول الأضعف عربيا، إذ يأتي ضمن شريحة الدخل المتوسط، حيث بلغ متوسط الدخل الفردي في المغرب 3392 دولارا أمريكيا.

وحل المغرب إثر ذلك في الرتبة 13 ضمن التصنيف، كما توقعت المؤسسة أن يصل الدخل الفردي السنوي للمغاربة في سنة 2015 إلى 3638 دورلارا، فيما سيصل إلى 3896 دولارا بحلول سنة 2016.

بالموازاة مع ذلك، تصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ إن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا، بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد، بفارق بسيط عن دولة ناميبيا، التي جاءت ثالثة بما يفوق 10 ألاف دولار أمريكي، ثم بوتسوانا التي جاءت رابعة بما يفوق 8 آلاف دولار. فيمل حلت دولة الغابون خامسة بـ8 ألاف دولار. أما الجزائر، فقد حلت في المركز السادس إفريقيا، بما يفوق 6 آلاف دولار للفرد الواحد.

عالميا، حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثروة، إذ بلغت 285 ألف دولار للفرد الواحد، متبوعة بأستراليا في المركز الثاني بما يفوق 204 ألاف دولار، ثم أمريكا ثالثة بـ150 ألف دولار للفرد الواحد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
la vie au Maroc.
الكاتب : nabil922
التاريخ : في 01 أبريل 2016 على 17h54
on est loin du compte,mais la vie est beaucoup moins chère que dans les pays qui nous prédèdent..personne n'est encore mort de faim au Maroc.dieu merci.allhamdoulillah.