القائمة

أخبار

بان كي مون وجه رسالة شخصية إلى الملك..والمغرب يدين تسريبها لأطراف أخرى

كشف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، يوم أمس الخميس أن الأمين العام للأمم المتحدة راسل شخصيا الملك محمد السادس وطالب بـ "إجراء مناقشات رفيعة المستوى بين الأمم المتحدة والمغرب"، ولم يتأخر الرد المغربي حيث عبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عن "انزعاج المغرب وعدم فهمه لتسريب رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لجلالة الملك".

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

نقلت وكالة "الأناضول" عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام الأممي استيفان دوغريك، قوله يوم أمس الخميس 31 مارس، إن "بان كي مون أرسل خطابًا شخصيًا إلى الملك محمد السادس، تناول حالة التوتر التي تصاعدت بين الجانبين في الفترة الماضية".

ورفض المتحدث الأممي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تقديم أي إيضاحات بشأن محتويات الخطاب، مكتفيًا بالقول إنه "كان خطابًا شخصيًا، والأمين العام يأمل في إجراء مناقشات رفيعة المستوى بين الأمم المتحدة والمغرب، بشأن بعثة الأمم المتحدة".

الرد على رسالة بان كي مون

من جهته، رد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، على رسالة بان كي مون، وعبر في تصريح للصحافة، بحسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن "انزعاج المغرب وعدم فهمه لتسريب رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لجلالة الملك"، مضيفا "أننا توصلنا بالرسالة أول أمس، و24 ساعة بعد ذلك تم تسريبها لبعض الأطراف، وهو ما يتعارض مع أخلاقيات الأمم المتحدة، ويتناقض مع الممارسات الدبلوماسية".

وقال السفير المغربي "أننا توصلنا للأسف بأنه تم توظيف مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة في حملة إعلامية ضد المغرب". معتبرا أن هذا الأمر هو  "مخالفة لممارسات الأمم المتحدة، لاسيما عندما يتم استغلال وحدة أممية لهذا الغرض".

وكشف الدبلوماسي المغربي أنه تمت المتحدث باسم الامم المتحدة يوم الأربعاء حول الأحداث التي وقعت خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة، مشيرا إلى أنه تم "نفي سلوكات وتصرفات بان كي مون، مثلا انحناءه لعلم كيان لا يمثل دولة، وخاصة زيارته لبئر لحلو".

ودعا المسؤول المغربي إلى زيارة موقع "يوتيب" أو وكالة الأنباء الاسبانية لمعاينة "الأدلة على أن ماقلناه لم يكن مختلقا".

زيارة بان كي مون لبئر لحلو

وبخصوص زيارة الأمين العام الأممي أكد السفير المغربي بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء "أننا نستنكر هنا أيضا تشويه الحقائق"، مشددا على أنه "لم نرغب في الدخول في مجادلات مع أي كان، لأنه تجمعني صداقة كبيرة، كما أكن الاحترام والتقدير لستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة".

وأضاف أنه “في ما يتعلق ببئر لحلو (…) تحدثنا وتبادلنا كتابات، ولدينا الدليل على أن الأمر كان متعمدا"، موضحا "لدينا أيضا أدلة على أنه تم قبول هذا السيناريو كله قبل أن تقلع المروحية".

الاستفتاء أصبح من الماضي

وتحدث الدبلوماسي المغربي عن استخدام الأمين العام الأممي لكلمة "احتلال" أثناء وصفه التواجد المغربي في الصحراء، وأشار إلى أنه "بالنسبة لنا، الأمر لا يتعلق فقط بهذا المصطلح، بل بأفعال وتصرفات أخرى حدثت، خاصة ما يتعلق بانحناء الأمين العام للأمم المتحدة أمام علم كيان وهمي، وإشارة النصر، والزيارة في حد ذاتها".

وتطرق أيضا لـ"تشويه مهمة بعثة المينورسو والإشارة إلى الاستفتاء خلال زيارة بان كي مون إلى المنطقة، في وقت توقف فيه مجلس الأمن والجمعية العامة عن الحديث عن هذا الأمر منذ 2004 و 2007 على التوالي".

وقال هلال "إن الأمر لا يتعلق بإبداء الأسف، ونحن ننتظر التأسف والاعتذار ليس فقط على استعمال كلمة، بل لأن الأمر يتعلق بتراكم تصرفات مؤسفة".وأوضح أن "الأمر بالنسبة للمغرب، لا يتعلق فقط بمجرد كلمة، بل بتراكمات، ويتعين تدبير هذا الأمر بشكل ملائم".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال