القائمة

أخبار

زعيم البوليساريو يدعو مجلس الأمن للضغط على المغرب ويهدد بالعودة إلى الحرب

راسل محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو يوم أمس الخميس، الأمين العام الأممي بان كي مون، وطلب منه ومن مجلس الأمن الدولي الضغط على المغرب من أجل وقف ما سماه "التدخل في بعثة المينورسو".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحذر زعيم الجبهة الانفصالية من "العواقب الوخيمة لأي تراخٍ أو تردد" في مواجهة المغرب من قبل الأمم المتحدة، مضيفا أن ذلك "لن يمثل فقط سابقة خطيرة في تاريخ المنظمة ومسوؤليتها" فيما وصفه بـ"تصفية الاستعمار" بل إنه يمثل بحسب ما جاء في الرسالة التي اطلع عليها الموقع "مساساً صريحاً بصلاحيات مجلس الأمن الدولي"، و مساهمة "مباشرة في زرع فتيل الحروب وعدم الاستقرار في منطقة مضطربة أصلاً".

وأضاف محمد عبد العزيز في رسالته التي وجهها للأمين العام الأممي أن غياب "الضغوط الحقيقية والمباشرة على المغرب" من طرف المجتمع الدولي من خلال "خطوات ملموسة تجاه عودة بعثة المينورسو إلى عملها وتنفيذ مأموريتها"، سيكون بحسبه بمثابة إعطاء الضوء الأخضر للمغرب من أجل شن حرب عسكرية على الجبهة.

وكما في رسائله السابقة إلى الأمين العام الأممي، هدد زعيم الجبهة بالعودة إلى حمل السلاح ضد المغرب.

وتزامنت الرسالة مع استعداد مكتب الأمين العام الأممي، لإصدار التقرير السنوي لمجلس الأمن عن الصحراء، قبل تصويت بالمجلس في وقت لاحق من الشهر الجاري على تجديد تفويض مهام بعثة المينورسو.

 يذكر أنه سبق للسلطات المغربية أن طردت في 20 مارس الجاري، أكثر من ثمانين موظفا من بعثة المينورسو الأممية، ردا على تصريحات الأمين العام الأممي بان كي مون التي وصف فيها التواجد المغربي في الصحراء بـ"الاحتلال".

وعلاقة بالموضوع قالت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر دبلوماسية لم تسمها إن المغرب يرغب من مجلس الأمن أن يغير تفويض قوة حفظ السلام كي يستبعد من مهمتها هدف تنظيم الاستفتاء. وهو الطلب الذي يعارضه أعضاء المجلس باستثناء فرنسا التي تملك حق النقض (الفيتو) والسنغال بحسب ذات المصدر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
لا يستاهل التعليق
الكاتب : alkhodair
التاريخ : في 21 أبريل 2016 على 18h28

المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
إلا أن يرث الله الأرض وما عليها

كل شبر غالي على قلوبنا
من طنجة العالية إلى الكويرة الغاليــة &&&

وخير الكلام مادل وقل ..
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh!!!
الكاتب : belmamoun
التاريخ : في 17 أبريل 2016 على 13h00
Va te fair foutre, face de rat !
دائما مغرور
الكاتب : El-mahjoubi
التاريخ : في 15 أبريل 2016 على 11h33
الله خلقك الا وانت مغرور و الجماعة و الناس الدين يدفعك الا الوهم و التمنيات
الهضار كداب وكل ما يرمك انت تهددبالحرب
الخطة التى رسمتهل لك حكومة الجزائر لا باس بها تدفعك الى الموت حكمة الجزائر شيطانية تدفعكم الى الموت و تقول نحن برؤون المغرب و الجزائر اخوة نحن الجزائرون برؤن
حكمة النفاق
حسبنا الله ونعم الوكيل