القائمة

أخبار

صادق خان أول مسلم في تاريخ بريطانيا يفوز بمنصب عمدة العاصمة لندن

تمكن مرشح حزب العمال البريطاني صادق خان، اليوم الجمعة، من الفوز بمنصب عمدة العاصمة البريطانية لندن، بعد تغلبه على منافسه المحافظ المليونير زاك غولدسميث، ليكون بذلك أول مسلم في أوروبا يظفر بهذا المنصب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحصل صادق خان الباكستاني الأصل على المركز الأول بنسبة 44% وجاء غولدسميث في المركز الثاني بنسبة 35% بحسب صحيفة "الغارديان " البريطانية.

وسبق لصادق خان الذي ولد في لندن عام 1970 أن أعلن في تصريحات صحفية أنه في حال فوزه في الانتخابات فسوف يكون "عمدة لجميع سكان لندن".

وواجه صادق خان خلال الحملة الانتخابية اتهامات من دوائر المحافظين وعلى رأسهم رئيس الوزراء ديفد كاميرون بأن له صلات "بإرهابيين" بينما يتهم منافسه غولدسميث من قبل خصومه بأنه يحاول بث الخوف وتفريق الناخبين في واحدة من أكبر مدن العالم.

ودأب منافس خان غولدسميث على وصفه بأوصاف من قبيل "متطرف وخطر". وقال في أحد خطاباته إن خصمه "أتاح للساعين لإلحاق الأذى بشرطتنا وعاصمتنا منابر وأوكسجينا وغطاء مرات ومرات".

ولكن خان دافع عن نفسه قائلاً "أنا فخور بأنني مسلم". وقال في إحدى المناسبات "أنا لندني، أنا بريطاني.. لدي أصول باكستانية. وأنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. أنا كل هذا".

وبخصوص سيرة صادق خان فقد أنهى دراسته الجامعية بنيل شهادة الحقوق، وعمل محاميا. وكان يهتم في البداية بالقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان؛ لكن اهتمامه تحول بعد فترة إلى القضايا السياسية. وفي عام 2005، أصبح عضوا في البرلمان عن حزب العمال، وشغل بين عامي 2008-2010 منصب وزير دولة لشؤون الإدارة الذاتية والنقل في حكومة غوردن براون، ليترأس بعد ذلك حملة إيد ميليباند لرئاسة الحزب التي تكللت بالنجاح.

يذكر أن ملايين الناخبين البريطانيين أدلوا بأصواتهم أمس الخميس لاختيار المرشحين الذين تنافسوا على 2700 مقعد في 124 مجلسا محليا وثلاثة مجالس إقليمية، والعديد من عمد المدن و41 مفوضا للشرطة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال