القائمة

أخبار

جزائريون يطالبون بفتح الحدود مع المغرب..ووزير جزائري يرد: الحدود لن تفتح

لا زالت الحكومة الجزائرية متشبثة برفض فتح الحدود مع كل من المغرب وموريتانيا، بدعوى محاربة الإرهاب والاتجار في المخدرات، رغم تصاعد أصوات المواطنين الجزائريين الذين يقيمون في الولايات الحدودية للمطالبة بفتح الحدود من أجل انعاش الرواج الاقتصادي والتجاري في مناطقهم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ذكرت جريدة "الخبر" الجزائرية على موقعها الإلكتروني أن  وزير الداخلية والجماعات المحلية في الحكومة الجزائرية نور الدين بدوي، رد على مطلب بعض المواطنين الجزائريين الخاص بفتح الحدود مع دول الجوار (المغرب وموريطانيا) لإنعاش المناطق الحدودية بالاستثمار الاقتصادي، بالقول إن "حماية المجتمع الجزائري من بعض الآفات التي تهدده على غرار المخدرات أولى وأهم"، مضيفا بأن مختلف شرائح المجتمع مُطالبة بأن تعي هذا التحدي.

وجاء رفض الوزير الجزائري الاستجابة لمطلب فتح الحدود، خلال استماعه يوم أمس لانشغالات المجتمع المدني في ولاية تندوف الجزائرية، التي تربطها حدود شاسعة مع كل من المغرب وموريتانيا.

وقال الوزير الجزائري "إن الجزائر يهددها خطر تهريب الأسلحة والمخدرات"، مُعتبرا أن بلاده "في حرب ومعركة ضد هاتين الآفتين".

وجدد المسؤول الجزائري تأكيده على موقف الحكومة الجزائرية من قضية فتح الحدود رغم وصفه محاولات تهريب الأسلحة والمخدرات بـ"البائسة خاصة في ظل سهر القوات الأمنية الجزائرية على الحدود على صد أي محاولة تهريب".

بالمقابل دعا المطالبين بفتح الحدود إلى الوقوف في وجه المُحاولات التي تسعى إلى "زعزعة استقرار الجزائر وأمنها" بحسب كلامه.

يذكر أن الحكومة الجزائرية عبرت في العديد من المناسبات عن رفضها لفتح الحدود مع المغرب، وحاولت تبرير موقفها بوضع ثلاثة شروط لذلك، تتمثل أساسا فيما تصفه بـ"وقف حملة التشويه التي تقودها الدوائر المغربية الرسمية وغير الرسمية ضد الجزائر"، أما الشرط الثاني فيتمثل في "التعاون الصادق والفعال والمثمر من قبل السلطات المغربية لوقف تدفق المخدرات والتهريب السري لها من المغرب إلى الجزائر".

ويتجلى الشرط الثالث الذي وضعته الحكومة الجزائرية في "احترام موقف الحكومة الجزائرية فيما يتعلق بمسألة الصحراء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
الحدود ستفتح بعدما تحل مشاكل الجزائر
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 13 ماي 2016 على 17h10
شروط المغرب لن تختلف على شروط الجزائر اي يجب منع تدفق المحدرات والقرقوبي ومزاد اخرى تهدم الانسان والاقتصاد وان يحترم موقف المغرب فيما يخص القبائل والجنوب الجزائري وان ترسم الحدود الحقيقية وليس الحدود التي نصبت فيها الجزائر نفسها ةويثة لفرنسا والان تريد ان ترث ايضا اسبانيا
فعلى اي فقه تعتمد هاته المؤسسة الجزائرية التي افقرت الثروات الجزائرية دون ان تنمي الانسان الجزائري
اظن انه بالنسبة للمغرب "خير الغزوات مع جترلات الجزوائر "هي ما شمتنا ما شفناكم اي حدود مغلقة ولو استكاعت الجزائر ان تغلقها ليس من الارض لكن حتى من السماء لكن مداخل البترول انهارات واشاء الله ستنهار احلام الجنرلات بزعزعة المغرب لانه لا يحق المكر السيئ الا باهله
ملحوظة، اظن انه الان بالضبط ستكون الحدود محروسة وليست مغلوقة حتى لا يهرب من يرى انه يفقد السيطرة او السلطة في الجزائر او من يريد ان يسلت بنفسه من المجهول
فاغلاق الحدود هو وسيلة داخلية جزائرية
فتح الحدود مع الجزائر
الكاتب : AJABOUD mohamed
التاريخ : في 13 ماي 2016 على 13h34
تنتظرون احترام ارادة الشعب الجزائري في ما يخص فتح الحدود مند استقلال هذا البلد الشقيق لم يعطى اي اهتمام لإرادة هذا الشعب المثال في ذالك اختيار رئيس في صحة جيدة يخدم مصالح الشعب بذلا من ابقاءالمنصب شاغر