القائمة

أخبار

آلان جوبي: إلغاء تأشيرة شينغن للمغاربة غير وارد

قال آلان جوبي، المرشح للانتخابات الفرنسية المقبلة، اليوم الاثنين في تصريحات صحافية بالدار البيضاء إنه من غير الوارد إلغاء تأشيرات شينغن بالنسبة للمغاربة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجاء حديث المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية، عن رفضه لإلغاء تأشيرات شينغن بالنسبة للمغاربة، أثناء رده على سؤال صحافي حول احتمال توقيع اتفاق مماثل لذلك الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع تركيا بخصوص تأشيرة شينغن.

وقال جوبي الذي يقوم بزيارة إلى المغرب تستغرق ثلاثة أيام، بحسب ما نقل موقع "المجلة 24" إن إجراءات منح تأشيرات الدخول إلى فرنسا جرى تليينها منذ في الفترة الأخيرة. وشدد على أن إلغاء تأشيرات شينغن، لن يقبله الفرنسيون.

وأبدى جوبي الذي يتولى منصب عمدة مدينة بوردو، وسبق له أن تحمل في السابق مسؤولية عدة حقائب وزارية، رفضه لإلغاء تأشيرات الدخول بالنسبة للأتراك، معتبرا أن ذلك سيقضي على أوروبا المريضة حاليا.

وسيلتقي جوبي عددا من المسؤولين المغاربة، من بينهم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزير الخارجية صلاح الدين مزوار، كما سيخاطب الفرنسيين المقيمين بالمغرب استعدادا للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وتعتبر زيارة  الوزير الأول الفرنسي الأسبق آلان جوبي إلى المغرب، المحطة الأخيرة من جولة قادته الى كل من الجزائر وتونس.

يذكر أن آخر استطلاع للرأي أجراه معهد أودوكسا للدراسات لصالح صحيفة "لوباريزيان"، أظهر أن آلان جوبي يتصدر نوايا التصويت فى الدور الأول من الانتخابات التمهيدية المرتقبة فى أحزاب اليمين بحصوله على %41 من الأصوات فى مقابل %24  فقط للرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

وفى حال عقدت جولة ثانية من الاقتراع، أظهر الاستطلاع أن جوبي سيحصد %63 من نوايا التصويت فى مقابل %37 لساركوزى.

وسبق للحكومة الفرنسية أن أعلنت أن موعد إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقبلة سيكون يوم 23 أبريل المقبل، فيما ستكون الجولة الثانية في 7 ماي 2017.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال