القائمة

أخبار

ألان جوبي: فرنسا لا يمكنها إلا أن تكون سعيدة باهتمام المغرب بإفريقيا

أعرب الوزير الأول الفرنسي الأسبق والعمدة الحالي لمدينة بوردو السيد ألان جوبي عن "سعادته لرؤية المغرب يهتم بإفريقيا" ويطور شراكات مثمرة مع بلدان القارة الإفريقية.

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشاد السيد جوبي خلال لقاء عقده أمس الاثنين بالدار البيضاء مع صحافيين مغاربة على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليا للمغرب، بالشراكات المتعددة للمغرب مع عدد من الدول الإفريقية في إطار التعاون جنوب - جنوب، مضيفا أن فرنسا "لا يمكنها إلا أن تكون سعيدة" بهذه الخطوة التي أقدمت عليها المملكة.

وأشار إلى أن المبادرات المتعددة للمغرب بإفريقيا والتي أعطاها جلالة الملك محمد السادس دفعة قوية خلال السنوات الاخيرة، تصب في مصلحة المغرب وفرنسا.

وفي معرض رده على سؤال حول إشكالية الهجرة، قال السيد جوبي إن المغرب أصبح بلد استقبال للمهاجرين المنحدرين من جنوب الصحراء، معتبرا أن أكبر تدفق للهجرة أصبح الآن في اتجاه جنوب-جنوب.

ودعا السيد جوبي إلى "تصحيح أوجه التفاوت في التنمية" بين الدول الافريقية بهدف الحد من ظاهرة الهجرة.

وقال إن من شأن تطوير شراكات مع الدول الافريقية اقتداء بما يقوم به المغرب، أن يقلص تدفق المهاجرين المتطلعين إلى مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم.

وتطرق المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بفرنسا لموضوع التيار الإسلامي بفرنسا مشيرا في هذا السياق إلى ضرورة مكافحة انحرافات أولئك الذين يقدمون تفسيرا متطرفا للدين. وأشاد بالمساهمة الكبيرة لغالبية المسلمين في فرنسا في إشعاع بلاده والذين تمكنوا من الاندماج بشكل جيد.

وأشاد جوبي بمرور 30 سنة على توأمة الدار البيضاء وبوردو معلنا عن مخطط عمل للاحتفال بهذه الذكرى. وأوضح أن الاحتفالات ستتمحور بالخصوص حول التراث الثقافي وأشغال البنيات التحتية.

يشار إلى أن آلان جوبي يحتل المرتبة الأولى في استطلاعات الرأي المتعلقة بالانتخابات الرئاسية لسنة 2017، ويعتقد حوالي 45 في المائة من الفرنسيين، حسب استطلاع نشرت نتائجه يوم الاحد الماضي، أن الوزير الأول الأسبق سيكون "رئيسا جيدا" .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال