القائمة

الرأي

المغرب والاحتجاج على أمريكا

من حق المغرب أن يحتج بالشكل الذي يراه مناسبا لكن في إيطار الأعراف الديبلوماسية على الأكاذيب التي وردت في التقرير الأمريكي حول حقوق الإنسان . فليس هناك دولة في العالم يمكن أن تسمح بالافتراء عليها من دون أن يكون لها رد فعل .

نشر
DR
مدة القراءة: 5'

لكن لي ثلاث ملاحظات :

الأولى، لا يجب أن يذهب هذا الاحتجاج إلى مستوى التصعيد الخطير ورفع منسوب التوتر بين البلدين فهذا الأمر لن يخدم قضية الصحراء في شيئ بل قد يأتي بنتائج عكسية ويضر بمصالح المغرب . فأمريكا من دول الفيتو الأكثر تأثيرا في العالم ومن المفروض الابقاء على عرى التواصل معها ومحاولة اختراق الاختراقات التي تمت في العلاقة الثنائية بين البلدين خصوصا في ما يتعلق بقضية الصحراء لإعادة الدفئ إلى العلاقة بين البلدين .

الثانية، وضع حقوق الإنسان في المغرب ليس ورديا وليس سيئا جدا بالقياس إلى العديد من دول العالم الثالث ولكن يجب أن يكون لدينا طموح لتحسينه وعلينا بذل المجهود الكبير لحصول ذلك ، نعم التقرير الأمريكي احتوى أكاذيب لن يلومنا أحد في الاحتجاج عليها واحتوى مغالطات يجب تصحيحها وتبيين وجه الغلط فيها وهناك حقائق (كبيرة أو صغيرة) تناولها التقرير يجب أخذها بعين الاعتبار لمعالجتها ومعالجة آثارها وفاءا بالتزامات قطعناها على أنفسنا حينما وقعنا على العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات المتعلقة بحقوق الإنسان .

الثالثة، مستقبل المغرب رهين بنجاحنا في انجاز الإنتقال إلى الديمقراطية الحقيقية ببلادنا. فالديمقراطية هي الحل والبلسم للعديد من مشاكلنا بما في ذلك مشكلة الصحراء وأي تراجع أو انتكاسة في هذا المجال سيكون بمثابة دفع البلاد نحو المجهول . أمامنا تمرين ديمقراطي بعد أربعة أشهر وهو مناسبة لتأكيد أن المغرب قد سلك طريق لا رجعة فيه : طريق الديمقراطية .
21:04

حينما يشتد الخناق على السعودية

في أقل من شهر تلقت السعودية ضربتين خطيرتين قد تهدد مستقبل هذه المملكة . فبعد قرار الكونچريس الأمريكي الذي يسمح لأهالي ضحايا اعتداءات 11 شتنبر 2001 بمقاضات مسؤولين سعوديين وقريبين من الأسرة المالكة بتهمة التورط في هذه الاعتداءات . ها هي الأمم المتحدة تصدر لائحة سوداء تضم دول التحالف العربي المشاركة في حرب اليمن تتهمهم فيها بارتكاب أعمال حربية أدت إلى قتل عدد كبير من الأطفال في اليمن .

وإذا كان قرار الكونچريس الأمريكي يفتح المجال أمام محاكمة النظام السعودي بتهمة دعمه للإرهاب وفتح الباب على مصراعيه لتطورات قد تكون وخيمة على هذا النظام تذكرنا بما حدث لمعمر القدافي في قضية لوكربي التي بدأت باتهام بعض المقربين من القدافي بالتورط في تفجير طائرة تابعة لشركة بان أميريكان لتمر عبر تعويض الضحايا ونزع أسلحة الدمار الشامل الليبية لتنتهي بتلك النهاية المذلة للقدافي وافلاس الدولة الليبية ، فإن القرار الأممي قد يعني اتهام السعودية ومن والاها في الحرب على الشعب اليمني أو جزء من هذا الشعب بارتكاب جرائم في حق الإنسانية ومتابعة المسؤولين عنها أمام محكمة العدل الدولية.

قد يكون قرار الكونچريس الأمريكي يعبر عن غضب متنامي للأمريكان ( وليس فقط الإدارة الأمريكية ) ضد السعودية وتوجهاتها المزعجة للغرب عموما ولأمريكا خصوصا، ولكن من الأكيد أن التقرير الصادر عن بان كيمون والأمم المتحدة ما كان ليصدر في هذه اللحظة التي تعرف أقصى درجات التوتر بين الولايات المتحدة الامريكية والملكيات والأميريات العربية لولا مباركة الإدارة الأمريكية بل وقوفها وراء القرار الأممي .
هل نحن إذن إزاء ردود انتقامية أمريكية ضد من لم يحترم قواعد اللعب الديبلوماسي مع أمريكا التي ما كان لها لتقبل أو تستصيغ اهانة رئيسها باراك اوباما، اثناء زيارته للعاصمة السعودية لحضور اجتماعات قمة مجلس التعاون الخليجي، عندما لم يخرج العاهل السعودي عنوة لاستقباله على ارض المطار، كما فعل مع باقي الضيوف الآخرين وصلوا في اليوم نفسه. كما لم يستسغ الأمريكان ولم يخفوا امتعاضهم ورفضهم للتهديدات التي وجهها لهم وزير الخارجية السعودي والقاضي بسحب الودائع السعودية المقدرة بمئات الملايير من الدولارات من البنوك الأمريكية بما يهدد الإقتصاد الأمريكي والعالمي ؟!.
ممكن أن نكون إزاء عمل انتقامي ، ولكن ما هو أكيد هو أن الخناق قد بدأ يلتف حول عنق السعودية وقد يشتد أيضا على حلفائها أو من يربط مصيره بمصيرها .

في 2015/05/12 كتبت مقالا بمناسبة اسقاط الطائرة المغربية في اليمن عبرت فيه عن موقفي المبدئي الرافض لاقحام الجنود المغاربة في أي حرب خارج حدود المغرب ، وقلت فيه : " صدقا أتأسف لأنهم ( أي السعودية وحلفائها ) لم يستثنوا المغرب من دخول هذه الحرب معهم لأن بلادنا بما تتوفر عليه من سمعة ومكانة كان باستطاعتها أن تشكل عنصرا أساسيا في الخطة "باء " أي انهاء الحرب من خلال وساطة مغربية وجعل المغرب أرضا لاستقبال المتنازعين من أجل إيجاد حل يرضي كل الأطراف في المعادلة اليمنية ...."

صحيح أن واجب النصرة والتأزر يفرضان على المغرب أن ينصر الأشقاء الخليجيين ظالمين أو مظلومين : ينصرهم مظلومين ويدعمهم حينما تكون قضاياهم عادلة، وينصرهم ظالمين بنصحهم ومطالبتهم بتصحيح مساراتهم وضبط خياراتهم . ولنكن صرحاء مع إخوتنا وأشقائنا في المشرق ونقول لهم بكل أخوة: دعمنا لقضاياكم وانخراط المغرب في أجنداتكم قائم لكنه سيكون محكوما بسقف تحده المصلحة العليا للمغرب والمتمثلة في عدم المس والإساءة إلى قضية وحدتنا الترابية . وضع المغرب حساس في الصحراء وأي اصطفاف غير محسوب ستكون عواقبه خطيرة خصوصا في علاقتنا مع قوى عظمى لها مكانتها في القرار الدولي وصاحبة الفيتو في مجلس الأمن.

قد تكون إمريكا ومن يوافقها الرأي ترى أن الدور قد جاء على بعض الملكيات والأميريات الشمولية التي ترى فيها سبب الكثير من التطرف المؤدي للارهاب، وقد تكون هذه الملكيات والأميريات تصر على أن تكون تلك البراقش التي جنت على نفسها عندما اختارت اثارة الإنتباه إليها وليس من الحكمة في شيئ أن نربط مصيرنا ببراقش التي تصر على الجني على نفسها . بلدنا سلك طريق الانتقال إلى الديمقراطية ولا مستقبل لنا إلا بالمضي قدما في هذا الخيار وتنميته في أفق بناء نظام ملكي برلماني عصري مما يفرض احترام الجميع لنا .

اللهم قد بلغت ، اللهم فاشهد .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال