القائمة

أخبار

رمضان 2016: تعرف على أقصر وأطول فترات الصيام في العالم

يتزامن شهر رمضان الكريم هذه السنة، كما هو الحال منذ سنوات مع فصل الصيف، حيث يمتد وقت الصيام لساعات طويلة، وتختلف هذه المدة من بلد لآخر فإذا كان المغاربة صيصومون ما بين 14 و17 ساعة فإن المسلمين في بعض الدول الواقعة شمال أوروبا صيصومون ما بين 19 و20 ساعة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

من المتوقع أن تكون أطول ساعات الصيام خلال شهر رمضان لهذه السنة في إيسلندا، حيث سيكون على المسلمين قضاء حوالي 22 ساعة وهم صيام، وهي نفس المدة التي سيصومها تقريبا مسلمو النرويج والدانمارك.

وفيما يخص أقصر دول العالم من حيث الصيام خلال شهر رمضان لهذه السنة، فجاءت دولة الأرجنتين في مقدمة هذه الدول، ويصل عدد ساعات الصيام فيها إلى 9 ساعات ونصف فقط، وذلك طبقا للموقع الجغرافي الخاص بالأرجنتين بقارة أمريكا الجنوبية.

وستتراوح عدد ساعات الصيام في القارة الأسترالية بين 12 ساعة في الشمال و11 ساعة جنوبي البلاد في منطقة تاسمانيا.  في الوقت الذي ستتجاوز ساعات الصيام في مدينة بطرسبورغ الروسية 21 ساعة.

 بينما تبلغ مدة الصّيام في فرنسا، وألمانيا، وإنجلترا ما يقارب 16 ساعة ونصف الساعة.  وفي الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلى 15  ساعة في بعض الولايات، ويعود التفاوت في طول يوم الصوم إلى كبر رُقعة الولايات المتحدة الجغرافية، أما في الصين فيبلغ 17 ساعة تقريباً، كحال باكستان وأفغانستان. 

وبالنسبة للمغاربة فعدد ساعات الصيام يختلف بين الشمال والجنوب، فكلما اتجهنا جنوبا إلى وقل عدد الساعات، حيث تصل في أقصى الجنوب المغربي إلى ما بين 14 و15 ساعة، فيما تصل في أقصى الشمال، إلى ما بين 16 و 17 ساعة.

عموما فإن أقصر ساعات الصيام ستكون في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي.  وتطول فترة الصيام كلما اتجهنا نحو القارة الأوروبية حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة.

وبالاتجاه شمالا أكثر (شمال خط عرض 67 درجة) توجد مشكلة أخرى وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وهكذا يصبح على المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا، ومنها شمال كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج وكندا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال