القائمة

أخبار

عمدة مدينة فرنسية يطالب المسلمين بـ"رمضان بلا ضجيج"

قامت بلدة لوريت، الواقعة جنوب شرقي فرنسا، بتعميم لوحات إخبارية تطب من سكانها المسلمين عدم إحداث ضجيج خلال شهر رمضان، كما طالبت البلدة من المسلمات عدم ارتداء النقاب خلال شهر الصيام.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونشرت بلدية المدينة قبل ساعات من حلول شهر رمضان بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فرنسية إشعارين، طالبت فيهما بصوم رمضان من دون ضجيج وعدم ارتداء النقاب بالنسبة للمسلمات.

وجاء في الإعلانين "إعلان.. يجب أن يصام رمضان دون ضجيج" و"الجمهورية تعيش بوجه مكشوف".

وبحسب ذات المصادر فإن عمدة المدينة جيرارد تاردي، هو من كان وراء هذه المبادرة في بلدة يعيش فيها نحو 5 آلاف نسمة وفق آخر الإحصائيات.

وأثار ما أقدمت عليه بلدية المدينة موجة من الجدل خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى البعض في مطالبة المسلمين بصيام شهر رمضان من دون ضجيج أمرا مخزيا في بلد ينادي بحقوق الحريات والمعتقدات.

فيما عبر مسلمون بحسب ما نقلت صحيفة "l obs" عن صدمتهم من إشعاري البلدية، ونقلت عن البعض قولهم إنهم يشعرون بأنهم منبوذون، مطالبين عمدة البلدية برفع هذه اللافتات وتقديم الاعتذار للجالية المسلمة.

بدوره، قال عمر بلواد، رئيس المجلس الإسلامي لإقليم لوار، في تصريحات إعلامية، إن الجالية المسلمة أحست بالإهانة من وراء هذين الإشعارين، معتبرا أنه كان من الأفضل أن يناقش العمدة مضمون اللافتات مع الجمعيات الإسلامية قبل نشرها للعموم، موضحا أن ما نشر يشجع على التفرقة بين المواطنين.

كما انتقد أعضاء الأحزاب اليسارية في المدينة ما جاء في الإعلانيين، وعبر الكثير منهم على الشبكات الاجتماعية عن تعاطفه مع سكان لوريت، في حين احتفى أعضاء من "الجبهة الوطنية"، الحزب اليميني المتشدد المعروف بعدائه للمهاجرين، بما قام به عمدة المدينة، واصفين ذلك بالمبادرة الشجاعة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال