القائمة

أخبار

جدل في الجزائر بعد إشادة سياسي جزائري بالملك محمد السادس ودعوته لإيجاد حل لقضية الصحراء

لم تمر تصريحات السياسي الجزائري وحيد بوعبد الله، التي أثنى فيها على الملك محمد السادس، مع حديثه على أن قضية الصحراء هي التي تسمم العلاقات المغربية الجزائرية، دون أن تثير الكثير من الجدل، حيث اتهمه إعلاميون جزائريون بخدمة "الدعاية المغربية".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

هاجمت جمعية جزائرية يطلق عليها اسم "لجنة الصحفيين الجزائريين المتضامنين مع القضية الصحراوية" النائب البرلماني الجزائري عن حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، وحيد بوعبد الله، واتهمته في بيان لها بدعم ماوصفته بـ"السياسة الاستعمارية للمخزن المغربي".

كما اتهم محررو البيان بوعبد الله بأنه "وسيط مبتذل للدعاية المغربية على أمل استرجاع أراضيه وأملاكه التي حجر عليها المخزن"، واتهموه أيضا بـ"الدوس على حقوق الشعب الصحراوي".

وكان النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية والمدير العام سابقا لـشركة "الخطوط الجوية الجزائرية"، وحيد بوعبد الله قد قال في تصريحات صحافية تعليقا على تصريح ساركوزي حول مستقبل المنطقة المغاربية والذي أشاد فيه بأوضاع المملكة الأكثر استقرارا، إن "المغرب ليس بحاجة لرأي ساركوزي ليعرف أنه محظوظ بعاهل مثل الملك محمد السادس الذي يعتبر ملك أفعال لا أقوال، وهو ملك يحب بلاده"، مذكرا بالعديد من الأوراش الكبرى التي يشهدها المغرب.

وأَضاف قائلا "أدافع عن الملك محمد السادس لسبب بسيط هو أنه ملك محبوب قريب من شعبه الذي يبادله الحب.."، وأوضح أن الملك محمد السادس كانت لديه الشجاعة في اتخاذ قرارات مهمة، خلافا لما هو عليه الأمر في الجزائر "حيث يستخدمون كثيرا سياسة البندير، ولكن النتائج بطيئة".

وعند تطرقه لقضية الصحراء قال "هذه القضية تسمم العلاقة مع المغرب، وكذا مع الأصدقاء والأعداء. نتائج القطيعة بين البلدين لا يمكن قياسها. بعد الصحراويين، الضحايا الأوائل هم جزائريو المغرب ومغربيو الجزائر. لقد سلبوا منهم عقاراتهم وأراضيهم، وتم طرد الكثير منهم، ولم تحترم الاتفاقيات في هذا المجال، فلم يكن هناك أيضا سوى التمزق والأخطاء التي كلفت غاليا إنسانيا واقتصاديا".

وعن الكراهية بين البلدين أشار إلى أن "لا بوتفليقة ولا محمد السادس. الاثنان ورثا مشكل الصحراء الغربية، وكليهما ينبغي لهما الالتقاء وتسوية المشاكل، لأنه فعلا نقص الاتصال مفقود بين الطرفين".

وزاد قائلا "الملك محمد السادس وبوتفليقة يتوفران على ذكاء كاف لتسوية مشكل الصحراء الغربية وإيجاد حل ملائم، ولكن ليس على حساب الصحراويين، ولا على جزائريي المغرب ولا مغربيي الجزائر".

انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا وليس للتتقاتلوا
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 22 يونيو 2016 على 12h03
اذا كان الحق للمتضامنين مع البوليزاريو ان يكتبوا ما يحلو لهم وهو كذب اصلا
زكل الجزائريين يعرفون ذلك فالمغرب جار ابدي للجزائر واراضيه وحدوده لا يعترض عليها الا جاحد فمن العار ان نسكت كل من قال كلمة حق اما بالترهيب او الترغيب وحتى بالقتل والمرحوم بضياف اكبر مثلا وهناك من كان النفي اهون عليه من العيش في سجن الافكار
ما الفرق بين سجن تندوف الجسدي وسجن الاراضي الجزائرية المترامية الاكراف والموروثة على الاستعمار الفرنسي اي اراضي مغربية وتونسية لا تعلوا فيها كلمة حق ولا تعترف لا بالتاريخ والا الجغرافية ولا الانسان فما هي فليفة وجودها وتواجدها اضلا
ان الكراهية والتسابق للمعدات الحربية والتهديدات وانفاق الاموال بالباطل ليست مهمة الانسان على وجه الارض