القائمة

الرأي

« تاسوتا ن امال » .. فن منفلت من مغارات الزمن الجميل

 هي تعتبر خريجة «مدرسة مبارك اولعربي»، لكنها أيضا تتميز بحسها الابتكاري التجريبي، فرقة «تاسوتا ن امال»، من حي سليلو أيت أونير ببومالن دادس، مجموعة غنائية شابة واعدة بأشياء كثيرة وتتكون المجموعة من حسن امزيل، إيناز عبد الكريم، عبد العالي اليعقوبي، اسماعيل خالص، رضوان أرابح، عبد الصمد امزيل، ياسمين الادريسي هم مجموعة من الاصدقاء جمعهم عشق الارض ولغة الموسيقى الملتزمة كوسيلة للمساهمة في ترسيخ قيم تيموزغا من حرية وتنوير.

 

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

يقول إسماعيل خالص، أحد مؤسسي الفرقة، «أتت فكرة تأسيس الفرقة سنة 2006، كرسالة للتعريف بالقضية الامازيغية ونشر قيمها ومبادئها عبر الغناء، وكذا لإيصال واقع الانسان الامازيغي الذي يعيش التهميش والإقصاء والاعتقال والاغتيال».

 من جهته، يقول حسن امزيل، أن «الفرقة استطاعت بإمكانياتها الذاتية ابداع اغاني عديدة تتسم بالجدة في الكلمات وكذا في الموسيقى التي تعتبر مزيجا بين الموسيقى الامازيغية التراثية والكناوية والطوارقية والافريقية والغربية،» ويضيف إن «تأليف كلمات الاغاني غالبا ما يكون بشكل جماعي، ونتيجة بحث وتنقيب في النوتات وفي التراث الامازيغي والإنساني بشكل عام ودراسة للأنماط الغنائية».

قبل أيام تمكنت مجموعة «تاسوتا ن إمال» من انتزاع الجائزة الاولى في برنامج «اينوراز 2016 » في نسخته الثانية،والذي  تبثه القناة الامازيغية وهو برنامج مسابقات لانتقاء أفضل الفرق الغنائية الامازيغية وقد اقيمت الأطوار النهائية للمسابقة بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة ما بين 5  و 10 ماي  وكان في لجنة التحكيم لطيفة احرار وعاطيف عبد اللطيف وماسين،  واستطاعت المجموعة انتزاع لقب «اينوراز 2016 «،  بالرغم من المنافسة الكبيرة التي احتدمت في المرحلة الاخيرة بين اكثر من 20 فرقة مشاركة من مختلف مناطق المغرب.

من أشهر أغاني المجموعة، أغنية «انكراف»  ( المعتقلين ) تتناول فيه المجموعة موضوع الاعتقال السياسي والتضحية من أجل القضايا الانسانية العادلة خاصة القضية الامازيغية، الى جانب أغنية «اصمدال» ( القبور ) ، وهي من تأليف عمر خالق، وتوجه المجموعة في هذه الاغنية دعوة للانعتاق والحراك والخروج من «القبور» بما ترمز له من جمود قاتل جعل من الانسان مجرد  جثة هامدة بدون روح.

 وكانت المجموعة قد احيت العديد من الحفلات والسهرات الفنية، كمشاركتها في مهرجان تيملسا ومهرجان اثران، اضافة الى امسيات في رحاب العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية.

 حسن امزيل في حديثه مع الموقع قال «ما نحققه هو بفضلكم جميعا محبي الاغنية الامازيغية الملتزمة، ونخص بالشكر الجزيل محبي الفرقة وكل من موح املال والزهري ميمون واورزان ابراهيم (سانك سانك) ومردالي يونس وبشرى عبد الواحد لما يقدموه للمجموعة من دعم مادي ومعنوي وتوجيهات ونصائح لولاه لما وصلنا إلى ما وصلنا اليه».

«ايزم» ، «تامونت» ، «ازواد»  ، «اشيد ا امازيغ» ،  «البان» «تايري»  «اراحيد اونغميس» كلها أغاني عديدة لمجموعة «تاسوتا ن إمال» نابعة من أرض دادس وجبالاتها وحقولها وقصباتها وقصورها وصحاريها وسواقيها فلا يمكن إلا أن تكون من أصوات العمق وصدى لتلك الاصوات القادمة من الازمنة الجميلة.

 صرح اسماعيل خالص أن المجموعة تضع اللمسات الاخيرة لإطلاق ألبومها الغنائي الاول «إميديون» ( الاصدقاء ) الذي يتمنى أن يشكل إضافة نوعية للساحة الفنية وان ينال رضى الجمهور والمتتبعين

زيارة موقع الكاتب: http://isskela.blogspot.com

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال