القائمة

مختصرات

حزب الأحرار يدعو لإيقاف استيراد النفايات الإيطالية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دعا حزب التجمع الوطني للأحرار في بيان صادر عقب اجتماع لمكتبه السياسي أمس الثلاثاء إلى الإيقاف الفوري لاستيراد النفايات الواردة من إيطاليا، حفاظا على صحة المغاربة وحماية بيئتهم التي هي أكبر رأسمال مغربي.

وشدد الحزب على ضرورة ضرورة وقف استيراد "النفايات الإيطالية"، وذلك لما تنطوي عليه من خطورة بيئية وصحية. كما اعتبر حزب الحمامة أن دعوته إلى وقف استيراد النفايات جاءت انطلاقا من قيم ومبادئ الحزب الهادفة إلى الحرص الشديد على حماية الحق الأساسي لصحة المواطنين وسلامة بيئتهم، ودرء كل ما قد يتهددهما من أضرار.

وعلاقة بموضوع النفايات الإيطالية الذي أُثار الكثير من الجدل في المغرب، تقدم الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مجلس النواب بمقترح قانون يقضي بـ"منع استيراد النفايات كيفما كان نوعها ودرجة خطورتها"، كما "يمنع عبورها للتراب الوطني".

ويروم مقترح القانون المقدم للغرفة الأولى "حماية البيئة بالمملكة المغربية، خاصة وأن إعلام العديد من الدول أكد أن النفايات التي يستوردها المغرب كانت سببا رئيسيا في انتشار بعض الأمراض والأوبئة الخطيرة، مما يشكل انتهاكا للحق بالعيش في بيئة سليمة المنصوص عليها في الفصل 31 من الدستور، وكذا حقوق الأجيال المقبلة المتضمنة في الفصل 35 من الدستور".

كما يهدف إلى "الاستجابة لمطالب الشعب المغربي الرامية إلى منع استيراد النفايات كيفما كان نوعها أو عبورها للتراب الوطني، وضمان حماية صحتهم، ولكونه أيضا يتماشى مع المجهودات المبذولة من طرف بلادنا استعدادا لاحتضان الملتقى الدولي للتغيرات المناخية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال