القائمة

أخبار

تقرير أممي: المغرب الرابع إفريقيا في مؤشر الحكومات الإلكترونية

بعد تقدم بـ38 مركزا سنة 2014، سجل المغرب تراجعا بثلاثة مراكز في المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية ضمن استبيان تنمية الحكومات الإلكترونية "EGDI" الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية "UNDESA"، ليحتل المركز 85 عالميا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وضع المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، المغرب ضمن أفضل خمس دول إفريقية، بعدما جاء في المركز 85 عالميا من بين 193 دولة حول العالم.

وجاء المغرب رابعا في القارة السمراء خلف كل من موريشيوس التي حلت في المرتبة 52 عالميا، وتونس التي جاءت في المركز 72 عالميا، ثم جنوب إفريقيا صاحبة المرتبة 76 عالميا.

ويلقي التقرير الذي صدر قبل يومين الضوء على تنمية وتطور الحكومة الإلكترونية في 193 دولة حول العالم من خلال قياس المؤشر العام لتطور الحكومة الإلكترونية الذي يعد مؤشرا مركبا إذ يقوم على المتوسط الحسابي لثلاثة مؤشرات فرعية هي مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية، ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومؤشر رأس المال البشري.

كما يرتكزا لتقرير في تصنيفه للدول على مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إصلاح وتطوير القطاع العام في الدول عن طريق تعزيز الكفاءة والفعالية والشفافية والمساءلة والوصول إلى الخدمات العامة ومستوى مشاركة المواطنين في كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جميع مستويات التنمية.

هذا، وقد جاءت المملكة المتحدة في المركز الأول عالميا وتلتها اليابان ثم أستراليا فكوريا الجنوبية، في هذا التقرير الأممي الذي يصدر كل سنتين، والذي تتخذه الدول معيارا لقياس تقدم إستراتيجياتها الخاصة بالحكومات الإلكترونية ومعايير التنمية المستدامة.

وحلت هولندا خامسة متبوعة بنيوزيلاندا، فيما جاء إسبانيا في المركز السابع، وحلت فرنسا في لمرتبة الثانية عشرة عالميا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال