القائمة

أخبار

الأمم المتحدة تعد اقتراحا جديدا لاستئناف المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، يوم أمس الإثنين، إن الأمم المتحدة تعد اقتراحا رسميا لاستئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، من أجل تسوية نزاع الصحراء المستمر منذ عقود.

(مع أ ف ب ووكالة الأناضول)
نشر
الملك محمد السادس يستقبل كريستوفر روس/ أرشيف
مدة القراءة: 2'

وأوضح فرحان حق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، أن المبعوث الاممي كريستوفر روس مستعد للتوجه الى المنطقة لمناقشة الاقتراح حول "احياء عملية التفاوض بشان الصحراء الغربية".

وتابع انه "يجري العمل على اعداد اقتراح رسمي لتقديمه الى الاطراف والدول المجاورة".

وأضاف حق أن المبعوث الأممي الخاص كريستوفر روس مستعد للتوجه إلى المنطقة لمناقشة الاقتراح حول "إحياء عملية التفاوض بشأن الصحراء الغربية".

وأكد خلال حديثه في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الأممية في نيويورك أمس الاثنين أن "لا شيء يقف في طريق عودة روس لمنطقة شمال أفريقيا من أجل متابعة جهود التيسير، واستئناف المفاوضات بين الطرفين للوصول إلى حل مقبول".

وأحجم المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن ذكر تفاصيل أوفى حول المقترح.

ولم يتم الإعلان عن أية مواعيد لقيام المبعوث الأممي كريستوفر روس بزيارة المنطقة، علما أن العلاقات بين المغرب والأمم المتحدة شهدت توترا غير مسبوق في الآونة الأخيرة، بعدما أقدم المغرب على طرد عشرات الموظفين العاملين في بعثة المينورسو، ردا على تصريحات الأمين العام الأممي بان كي مون التي أدلى بها خلال زيارته الأخيرة لمخيمات تندوف، والتي وصف فيها التواجد المغربي في الصحراء بـ"الاحتلال".

يذكر أن المغرب والبوليساريو دخلا في سلسلة مفاوضات مباشرة، بداية من 18 يونيو 2007 بتوصية من الأمم المتحدة بعد قطيعة للمحادثات المباشرة بين طرفي النزاع دامت لأكثر من 7 سنوات.

غير أن أربع جولات من هذه المفاوضات التي أقيمت في مانهاست بضواحي نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي شهدت حضور ممثلين عن موريتانيا والجزائر باعتبارهما أطرافا غير مباشرة في النزاع، لم تحرز أي تقدم بسبب تمسك كل طرف بمقترحه.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا قبل أيام على لسان رئيسه الياباني كورو بيسو، إلى عقد جولة خامسة من المفاوضات بين الجبهة الانفصالية والمغرب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال