القائمة

مختصرات

معتمران مغربيان أضاعا جوازا سفرهما بالسعودية مخيران بين الغرامة أو السجن [فيديو]

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، شريط فيديو يظهر فيه مواطنين مغربيين طاعنين في السن، قصدا المملكة العربية السعودية من أجل قضاء العمرة، غير أنهما أَضاعا جوازي سفرهما، وتجاوزا المدة الممنوحة لهما في التأشيرة، ما جعل السلطات السعودية تخيرهم بين دفع مبلغ مالي كبير أو إيداعهما السجن، قبل ترحيلهما.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وبحسب الشخص الذي سجل الفيديو ونشره في موقع اليوتيوب نهار اليوم الخميس 11 غشت، فقد تسببت وكالة السفر في ضياع جواز سفر السيدة الأولى، فيما نسي المواطن المغربي الثاني جوازه في حافلة لنقل الركاب بالمملكة العربية السعودية.

وبحسب الشخص ذاته فقد قام بعض المغاربة المتواجدين بالسعودية بالاتصال بالقنصلية المغربية، وتمكنوا من الحصول على إذن للمواطنين المغربيين بالعودة إلى وطنهما، غير أن السلطات السعودية رفضت السماح لهما بمغادرة البلاد، وخيرتهما بين دفع غرامة مالية تقدر بـ25 ألف ريال سعودي (أكثر من 6 مليون سنتيم مغربية) لكل واحد منهما، أو السجن.

وواصل مصور الشريط الذي كان يتحدث عن حالة المعتمرين المغربيين بالموازاة مع تصويرهما أن قنصلية المغرب في جدة رفضت تقديم يد العون بعما رفضت السلطات السعودية السماح لهما بمغادرة البلاد.

وأكد المعتمرين المغربيين أن المال الذي كان بحوزتهما نفذ، وأنهما يعيشان على صدقات المحسنين، وطالبا من السلطات المغربية والملك محمد السادس التدخل لتمكينهما من العودة إلى بلدهما.

وأكد مصور الشريط أنه المعتمرين المغربيين حجزا مرتين في الطائرة من أجل التوجه إلى المغرب، إلا أن السلطات السعودية رفضت السماح لهما بمغادرة البلاد.

يذكر أن المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية دعت قبل أشهر جميع الوافدين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الدولية "البرية والبحرية والجوية" لأداء "مناسك العمرة أو القادمين بموجب تأشيرة زيارة باختلاف أغراضها إلى التقيد بالمدة المحددة في التأشيرة التي قدموا بموجبها والالتزام بوقت المغادرة للعودة إلى أوطانهم بعد انتهاء المدة المحددة في التأشيرة القادمين بموجبها حتى لا يقعوا في مخالفة نظام الإقامة بالمملكة".

وشددت المديرية السعودية "بأن كل وافد يتأخر عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة في تأشيرة الدخول الممنوحة له ستطبق بحقه عقوبة تصل إلى : غرامة مالية 50,000 ريال، والسجن لمدة ستة أشهر، والترحيل".

اقرأ فقط
الكاتب : حمادوعلي
التاريخ : في 12 غشت 2016 على 12h55
لا حول و لاقوة الا بالله تدهب الملايير للمغنين الأجانب و مثل هؤلاء عالقون خارج وطنهم.................
بتغني لميييين يا بطة
هكدا
الكاتب : حمادوعلي
التاريخ : في 12 غشت 2016 على 12h49
لاحول و لا قوة الا بالله...الملايين تدهب في المهرجانات و مثل هؤلاء عاليقون خارج بلادهم