القائمة

أخبار

قياديو حزب العدالة والتنمية منقسمون بين مدافع عن الشوباني ومنتقد له

أثار تقدم الحبيب الشوباني، القيادي في حزب العدالة والتنمية ورئيس جهة درعة تافيلالت رفقة البرلماني عن الحزب ذاته عبدالله الصغير،  بطلب كراء قطعة أرضية تقدر مساحتها بـ 200 هكتار تابعة للجماعة السلالية المعاضيض بأرفود، ردود فعل متباينة داخل حزب العدالة والتنمية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

رغم تأكيد الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، تراجعه عن كراء 200 هكتار من أراض تابعة لجماعة سلالية بأرفود، إلا أن الجدل حول الموضوع لم يهدأ، حيث انتقد القيادي في حزب العدالة والتنمية وعضو أمانته العامة، خالد الرحموني، ما أٌقدم عليه زميله في الحزب الحبيب الشوباني.

خالد الرحموني: ''ليس لنا الوقت والطاقة والمروءة للدفاع عن نزواتكم

 وكتب في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك إن ''الزهد والحكمة والوفاء والتجرد والنباهة والرقي لمتطلبات المعركة، تلك حظوظ النخبة الواعية المشحونة بطاقة الروح والفكرة الاصلاحية في عنفوانها الباعثة على النضال''، مخاطبا الشوباني بالقول ''ليس لنا الوقت والطاقة والمروءة للدفاع عن نزواتكم، ارتقوا ولو لحين، كل الخوف أن يصبح المصلحون عبئا على خط الاصلاح''.

وأضاف الرحموني قائلا ''المطلوب هو التفاني في الفكرة ونصرتها، والبذل في سبيلها، لا  الوفاء لنهم الاستزادة من رذاذ المصالح العابرة -بغض النظر عن مدى قانونيته، وهي قيم هادية وموجهة، وجب الاعتصام بها لحظة الانتقال الديمقراطي والاشتباك مع السلطوية".

محمد يتيم: الدم لا يغسل بالدم والخطأ لا يعالج بخطأ اكبر منه

غير أن محمد يتيم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قرر الوقوف في الجهة المقابلة ومساندة زميله في الحزب الحبيب الشوباني وكتب في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مهاجما بعض شباب الحزب "ما صدر عن بعض شباب الحزب وبعض قياداته الشابة من تصريحات بل من ادانة مسبقة حتى قبل الاستماع وقبل احالة الامر على الجهات ذات الاختصاص، هو خطا منهجي وتجاوز اخلاقي لا يقل عن التجاوز المنهجي والاخلاقي الذي قد يكون في تصرف الشوباني".

وزاد قائلا: "وبالمناسبة انا لا أدافع هنا عن الشوباني ولا ادينه او ابرؤه بل أدافع عن منهج، ولأنه حتى على فرض وقوع الشوباني في خطا منهجي فان من يتهجمون عليه تحت ضغط قصف خصوم الحزب واقعون في خطا منهجي أفظع وهو التطاول على هيئة الشفافية والنزاهة وهيئة التحكيم ، والواقعون في هذا الخطا مثلهم مثل المواطن العادي الذي يصدر الأحكام وينفذها دون الرجوع الى سلطة الاختصاص، لان الدم لا يغسل بالدم والخطأ لا يعالج بخطا اكبر منه".

سمية بنخلدون: الشوباني لم يستعمل نفوذه وفوض أمره لله

من جانبها قالت سمية بنخلدون القيادية في حزب العدالة والتنمية وزوجة الحبيب الشوباني في تدوينة على حسابها بالفايسبوك "مشروع أراد أصحابه به خدمة الساكنة..حاولوا كراء أرض سلالية بثمن السوق..واستثمار نتائج البحث العلمي بما يعود بالنفع..لم يتجهوا للاستيلاء على ارض دولة بثمن بخس دراهم معدودة..ورفض طلبهم..لم يستعملوا نفوذهم ولم يرغموا السكان السلالين لكراء أرضهم..فوضوا الأمر لله".

وأضافت "فاذا بالطلب يخرج خلسة في حلة مغايرة تماما لحلته النظيفة..فجاء الفرج من حيث لم يحتسبوا..خروج الطلب وما تبعه من تشويش جعل احد ملاك الاراضي بإقليم الراشدية يضع ارضه رهن اشارة المشروع لتستفيذ الجهة..وانقلب السحر على الساحر".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال