القائمة

مختصرات

شركة بومبارديه لصناعة الطيران تنقل مصانعها من إيرلندا إلى المغرب

أعلنت مجموعة "بومبارديه" الكندية المتخصصة في صناعة الطيران، أنها تعتزم نقل جزء من وحداتها الصناعية المتواجدة في بلفاست، عاصمة إيرلندا الشمالية، إلى الدار البيضاء في المغرب ومكسيكو سيتي في المكسيك.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضحت المجموعة الكندية، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية أن قرارها الجديد يأتي لتحقيق توازن النفقات التشغيلية وزيادة التنافسية في مواجهة مصنعين آخرين، خصوصاً "بوينغ" و "ارباص" و "أمبراير" البرازيلية.

وستعمل المجموعة على تسريح 700 عامل هذه السنة وأكثر من 1000 عامل سنة 2017، وذلك من إجمالي حوالي خمسة آلاف عامل وتقني ومهندس في مصانع بلفاست.

وبحسب ما نقلت صحيفة "بلفاست تلغراف" الإيرلندية فإن "نقل بعض الأنشطة الصناعية إلى المغرب والمكسيك سيعزز القدرة التنافسية للمجموعة على المدى البعيد، في حين ستحافظ بلفاست على الأنشطة ذات القيمة المرتفعة والإنتاج الصناعي العالي الدقة".

فيما أكدت المجموعة الكندية أن "مصانع إيرلندا لم تعد تنافسية بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج، لذلك قررت تحويل بعض أنشطتها الصناعية إلى المغرب، وتحديداً منطقة ميد بارك في النواصر، حيث تملك مصنعاً لإنتاج أجزاء لطائرات سي سيريز الموجهة لناقلات المسافرين وطرازات سي أر جي كيو سيريس الخاصة برجال الأعمال".

و كانت شركة "بومبارديه" الكندية قد تعاقدت مع شركة "ميد بارك" المغربية لبناء مصنع لها في المنطقة الصناعية الحرة في النواصر، قرب مطار محمد الخامس الدولي، و مع حلول سنة 2013 صار المصنع جاهزا و بدأ في صنع بعض الأجزاء الخاصة بالطيران.

ويعمل في المصنع الذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا والعالم العربي، 850 مهندساً وفنيا لتصنيع أجزاء الطرازات الجديدة من "بومبارديه" الموجهة الى الأسواق الأوروبية والأمريكية وبعض دول الشرق الأوسط.

ويستفيد مصنع بومباردييه في المغرب من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والقرب الجغرافي من أسواق إفريقيا والشرق الأوسط، والإعفاء الضريبي والكفاءة المحلية.

خطوة المجموعة الكندية لا تعد الأولى من نوعها فقد سبق لها أن قررت إلغاء 200 وظيفة في مصنع تورينو في كندا، مقابل توسيع الإنتاج في المغرب والصين والمكسيك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال