القائمة

مختصرات

مجلة يهودية أمريكية: الحديث عن دعم المغرب لإسرائيل في حرب 67 يخدم حزب العدالة والتنمية

نشر
الحسن الثاني وشيمون بيريز
مدة القراءة: 1'

قالت مجلة "Commentary" التي تُصدرها اللجنة اليهودية الأمريكية منذ عام 1945، إن نشر الصحافة الإسرائيلية لأخبار تتحدث عن دعم الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، لإسرائيل خلال حرب 1967، يصب في صالح حزب العدالة والتنمية، التي وصفته بكونه قريبا من تنظيم الإخوان المسلمين.

وأضافت المجلة ذائعة الصيت في الولايات المتحدة الأمريكية أن "تلك التسريبات ستصب في صالح إسلاميي المغرب الذي سيستغلونها في هدم النظام الملكي". واتهمت المجلة حزب العدالة والتنمية المغربي بمعاداة إسرائيل والولايات المتحدة.

وأشادت "Commentary" بما قالت إنه تقارب دائم بين النظام الملكي في المغرب وإسرائيل، موضحة أن "هذه التسريبات تعكس إلى أي مدى كان المغرب حليفا وطيدا عبر عقود".

واستطردت "المعروف على الملأ جهود الدولة العربية في مكافحة الإرهاب والترويج للسلام، لكن يبدو أن ذلك مجرد غيض من فيض".

وانتقدت المجلة ذاتها ما قالت إنها جهود تقودها إدارة أوباما ضد المغرب وتابعت "لقد أضحت تلك الجهود الآن من الإدارة الأمريكية أكثر خزيا"، بعد ظهور التسريبات.

Yarbi 1967
الكاتب : jibranino
التاريخ : في 18 أكتوبر 2016 على 18h16
Mine haqona ana hâta 3awane ma3a mine la touhawili ida_ouna wa Israël wala mara hawalat mouharabatouna fanahno mine harabah Sabine ana al3arab anahoum chourafa_e lakine khata_ona atiqa.fala nansa ana hounaka malyoune Maghribi fi Israël .mahouwa farqone biyna Maghribi istaqara fi Israël wamaghrbi istaqara fi Europa fa in Kana hounaka farq fanahno 3onsoryone hâta anokha3.