القائمة

أخبار

إلياس العماري يدعو إلى المصالحة والتخلص من "الخصومات الجوفاء والأحقاد العمياء"

دعا إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في مقال رأي نشره على موقع "هسبريس" الإلكتروني إلى "مصالحة تاريخية شجاعة" دون أن يشير إلى مع من يريد بناء هذه المصالحة، مكتفيا بالقول إن هذه المصالحة تضع "مصلحة الوطن وكرامة الشعب على رأس الأولويات".

نشر
إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة
مدة القراءة: 3'

وطالب إلياس العماري زعيم حزب الأصالة والمعاصرة في مقاله بـ"استحضار اللحظة التاريخية التي يمر منها المغرب بعد انتخابات 7 أكتوبر".

وحمل مقال العماري الذي عنونه بـ" مقدمات في حاجتنا إلى مصالحة تاريخية شجاعة" العديد من الاشارات إلى مختلف الفاعلين السياسيين، ومد يده إلى المصالحة دون أن يشير إلى من يريد أن يتصالح معهم، وكتب "نستحضر، بوعي وحكمة ومسؤولية واتزان، ظروف اللحظة التاريخية الكونية وتحدياتها، واضعين مصلحتنا الجماعية، كمغاربة أحرار عبر التاريخ، في التكتل والتضامن والوحدة، وطامحين إلى تحقيق مواطنة متكافئة ومشتركة بين كل بنات وأبناء المغرب، لتشييد مجد وعلياء الوطن بين سائر الأمم".

كما تحدث العماري عن الأسس التي قام عليها حزبه، والتي قال إنها مرجعيات تقرير الخمسينية وتقرير هيأة الإنصاف والمصالحة، وأضاف أن "المصالحة من أجل الإنقاذ تعبر، بجدارة، عن إرادتنا الطوعية في المساهمة ضمن تقعيد ورش المصالحة، كمفتاح منهجي وقيمي ثمين، لتجاوز عقلاني وشجاع للانتكاسات والخصومات الناتجة عن طغيان ثقل الماضي الموروث عن تاريخنا المديد، بتضحيات الشهداء وأمجاد الأجداد، وكذا بأعطاب التاريخ وانتكاساته".

ودعا العماري في مقاله إلى "تحصين كرامة المواطن وضمان رفاهيته، وتحرير الطاقات والهمم من كوابيس الماضي وهول تمزقاته وإحباطاته؛ والتقدم سويا نحو بناء مستقبل مصيرنا المشترك، دون ضغائن ولا أحقاد ولا حزازات جوفاء؛ منطلقين من مبدأ جوهري قوامه أن المصالحة مطلب سياسي نضالي شجاع وإستراتيجي لبناء جدارتنا بالمشترك الذي يتوسط المسافة بيننا، بما يتيحه من نبذ لأنانياتنا الهوياتية ونرجسياتنا العقدية ومصالحنا الضيقة، والانتصار لوحدة الوطن ولسيادة الروح الإنسانية القائمة على الحرية والمساواة والسلم والأمن والمحبة".

وأكد العماري أنهم في حزب الأصالة والمعاصرة، "متشبثون بتجسير مطلب المصالحة تجاه الجميع؛ في وطن يتسع للجميع، ويشرئب إلى الأعلى بسواعد وهامات كل بناته وأبنائه".

وختم العماري مقاله قائلا "نستشرف اليوم، كحزب وطني فتي ومناضل، خطوات ومسارات مصالحاتنا الرحبة، بإرادتنا الواثقة وأيادينا الممدودة للجميع، لنتخلص من خصوماتنا الجوفاء وأحقادنا العمياء؛ ونتقدم سويا نحو الاعتراف المتبادل ببعضنا البعض، واضعين مصلحة الوطن وكرامة الشعب على رأس الأولويات، وآخذين الصالح العام المشترك مأخذ جد ومسؤولية، وحاملين في قلوبنا حب جذور وطننا المغرب، المدثرة بملاحم وشجاعة أجدادنا الأبطال في حفظ وحدة ومجد وإشعاع الكيان الوطني المغربي الشامخ في التاريخ".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال